الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 14 أبريل 2024 01:32 صـ 4 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير الرى يكشف تطورات أزمة سد النهضة

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أن احتياجات مصر من المياه 114 مليار متر مكعب، والمتاح 60 مليار متر مكعب، هى حصتنا المائية والمياه الجوفية ومياه الأمطارأما الاستهلاك الفعلى 80 مليار متر مكعب فكيف نوفرهذه المياه من 60 – 80، يتم إعادة استخدام المياه نحو 4 مرات حتى تصل ملوحتها إلى 10 آلاف جزء في المليون، وبالرغم من ذلك نقوم بعمل مشروعات حتى يمكن الاستفادة من هذه المياه العالية الملوحة بإعادة استخدامها وتعظيم فائدتها، وبالتالي هذا النظام يجعل كفاءة استخدام المياه من أعلى الكفاءات في العالم وهي الأعلى كفاءة وانتاجية فى افريقيا.

وأضاف عبد العاطى فى تصريحات له اليوم أن الفرق هو أن استهلاكنا 80 مليار متر مكعب واحتياجاتنا 114، فنقوم بسد هذا الاحتياج من خلال استيراد مياه افتراضية في صورة محاصيل لو لدينا مياه كنا حققنا الاكتفاء الذاتي من القمح وبالتالي نستورد قمح وزيوت وبقوليات لتغطية الفجوة المائية لا يوجد لدينا مشكلة أرض وإنما فجوة مائية، والمياه الجوفية عميقة على بعد 1000 متر.

الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى (2)

وتابع أن حجم مياه الامطار في إثيوبيا يصل إلى أكثر من 950 مليار متر مكعب سنويا من المياه، وفى مصر مليار يعنى 1 إلى 900، وأن 94٪ من أراضي إثيوبيا خضراء، في حين تصل نسبة الاراضي الخضراء في مصر إلى 6٪ فقط، وإثيوبيا تمتلك أكثر من 100 مليون رأس من الماشية تستهلك 84 مليار متر مكعب سنوياً من المياه، وهو ما يتعدى حصة مصر والسودان مجتمعين.

الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى (3)

وأكد أن حصة إثيوبيا من المياه الجارية بالنهر تصل لحوالي 150 مليار متر مكعب سنوياً منها 55 مليار في بحيرة تانا بالإضافة لإمكانيات المياه الجوفية في إثيوبيا بإجمالي 40 مليار متر مكعب سنوياً، وتقع على أعماق من 5-6 متر فقط من سطح الأرض، وهي عبارة عن مياه متجددة، فى حين تعتبر المياه الجوفية فى صحارى مصر مياه غير متجددة، وتقع على أعماق كبيرة تصل لمئات الأمتار، ولدينا الكثافة السكانية في مصر متركزة في الوادى والدلتا حول المياه، لكن لديهم موزعة على الأرض وبالتالي لا يوجد زحام وتكدس سكانى نتيجة نقص المياه.

و قال الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أن مصر تنفذ مشروعات في كل دول حوض النيل تقريبا من مشروعات حفر أبار مياه شرب، خاصة وأن هذه الدول بالرغم من أنها غنية في المياه إنما لديهم مشاكل في إدارة المياه، فنحن نساعد أغلب الدول في حوض النيل على إدارة المياه وحفر آبار مياه الشرب والحماية من الفيضانات.
وأكد عبد العاطى أننا لسنا ضد التنمية بحوض النيل، كما يشيع البعض ولكننا منفتحين على التنمية، ولدينا الأمثلة على الأرض ولا نقول كلام مرسل أو للترويج، وكل ما نتحدث عنه موجود على أرض الواقع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.