×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 3 أغسطس 2021 08:07 مـ 24 ذو الحجة 1442هـ
عرب وعالم

بيان عاجل من الصحة بشأن إيقاف استخدام لقاح استرازينكا

كورونا
كورونا

نفى أمين عام وزارة الصحة بالمملكة الاردنية الهاشمية، مسئول ملف كورونا في المملكة، الدكتور عادل البلبيسي، إيقاف استخدام لقاح أسترازينيكا، مؤكداً أن المطعوم آمن وفعّال.

وبحسب صحيفة الغد الاردنية؛ فقد أكد الدكتور البلبيسي ، إن الأردن لم يوقف استخدام أسترازينيكا، وأن المطعوم مجاز من المؤسسة العامة للغذاء والدواء، مؤكداً الاستمرار في إعطاء اللقاح المضاد لكورونا.

وكان وزير الصحة الأردني، فراس الهواري، قد قال في وقت سابق إن بلاده قدمت اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، لما يزيد على 42 % من الفئة المستهدفة وهي حوالي 4.5 ملايين، والتي تريد الأردن الوصول إليها بحلول الأول من سبتمبر المقبل.

وحسب قناة "المملكة" الأردنية، أكد الهواري، أنه مع فتح القطاعات يجب أن نهيئ أنفسنا لزيادة محتملة بالإصابات ، ونتمنى ألا تكون هناك موجة جديدة، ونتوقع ارتفاع أعداد الإصابات مرة أخرى لكن ضمن السيطرة.

وأضاف أن خطط فتح القطاعات دائما يعاد تقييمها بناء على الحالة الوبائية، لافتا إلى أن التدرج الذي قاموا به بدءا من العشر الأواخر من شهر رمضان الماضي كان مفيدا جدا".

وتابع: "المملكة شهدت أخفض نقطة بأعداد الإصابات وذلك قبل أيام من فتح المقاهي والذي حدث في 15 يونيو الجاري "، داعيا إلى عدم التهاون والتراخي عند فتح هذا القطاع منعا لانتشار الوباء.

وطالب وزير الصحة ، جميع العاملين في قطاع المقاهي بأخذ اللقاحات والالتزام بالتعليمات والالتزم بعدم إدخال غير متلقي اللقاح للمقاهي.

وبدأت الأردن الثلاثاء الماضي في تنفيذ مرحلة جديدة من تخفيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ضمن خطة الحكومة للوصول إلى صيف أمن.

وبحسب وسائل إعلام أردنية فإنه يسمح اعتبارا من الثلاثاء 15 يونيو بإعادة تقديم الشيشة في الساحات الخارجية فقط للمطاعم والمقاهي، شريطة تلقي العاملين في المنشأة التطعيم ومرور 21 يوما على تلقيهم الجرعة الأولى من التطعيم، إضافة إلى استقبال ممن مضى على تلقيهم الجرعة الاولى 21 يوما فقط باستثناء من هم دون 18 عاما، والعمل بنسبة لا تزيد عن 50% من الطاقة الاستيعابية.

و كما سمح لمن أكثر من 21 يوما على تلقيهم الجرعة الأولى من اللقاح بالحركة أثناء ساعات حظر التجول، فيما تلغى كافة التصاريح الإلكترونية خلال ساعات الحظر في حال عدم التسجيل على منصة اللقاحات.

كما سمح لوسائل النقل العام بالعمل خلال ساعات الحظر الجزئي شريطة أن يكون قد مضى 21 يوما على تلقي السائق الجرعة الاولى من المطعوم.

ومنع دخول الشاحنات إلى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة إلا بعد تلقي جرعة واحدة من المطعوم كحد أدنى.

المملكة الأردنية الهاشمية ملف كورونا لقاح أسترازينيكا الأردن الجرعة الأولي

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 08:07 مـ
24 ذو الحجة 1442 هـ 03 أغسطس 2021 م
مصر
الفجر 03:38
الشروق 05:15
الظهر 12:01
العصر 15:38
المغرب 18:47
العشاء 20:14
link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes