×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 3 يوليو 2022 05:14 صـ 4 ذو الحجة 1443هـ
عرب وعالم

عاجل.. تعليق ناري من إسرائيل على رئيس إيران الجديد

إسرائيل
إسرائيل

وصف وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي بأنه "متطرف"، موضحًا أنه "يتحمل المسؤولية عن مقتل الآلاف من الإيرانيين ويؤيد طموحات طهران النووية ودعمها للإرهاب العالمي".

وأضاف لابيد أن: "انتخاب الرئيس الإيراني الجديد يتطلب التصميم على وقف برنامح طهران النووي بشكل فوري ووضع حد لطموحاتها الإقليمية المدمرة".


وقال الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي، إنه يشكل حكومة مزدهرة وثورية ومناهضة للفساد، مؤكدا أنه سيعمل على توسيع العدالة باعتبارها المهمة المركزية لحكومته.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن رئيسي، توجيهه الشكر والتقدير لكل المرشحين في الانتخابات الرئاسية سواء من انسحبوا منها أو من خاضوا التنافس حتى النهاية، قائلا: "سأستفيد من وجهات نظرهم الثمينة في إدارة البلاد".

وأعلن وزير الداخلية الإيراني أن نسبة الاقتراع في الانتخابات الرئاسية في إيران بلغت 48.8%، مؤكدا فوز ابراهيم رئيسي.

وقال وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي، اليوم السبت، إن عدد المشاركين بلغ 28 مليونا و933 ألفا و4 أصوات.

وأكد وزير الداخلية أن المرشح إبراهيم رئيسي حصل على 17 مليونا و950 ألف صوت من أصوات الناخبين، أي ما نسبته 62%، معلنا رسميا فوزه بمنصب الرئيس الإيراني خلفا لحسن روحاني.

وصرح فضلي بأن نسبة التصويت هي الأقل في الانتخابات الرئاسية منذ انتصار الثورة الإيرانية.

وفي أول رد من منظمة دولية كبيرة على انتخاب الرئيس الإيراني الجديد إيراهيم رئيسي طالبت منظمة العفو الدولية بفتح تحقيق بحق الرئيس الايراني المنتخب في جرائم ضد الإنسانية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرفة.

وذكرت العفو الدولية إن الانتخابات الإيرانية تمت في أجواء قمعية، ولهذا فإن الدعوة للتحقيق مع الرئيس الإيراني الجديد لارتكابه جرائم ضد الإنسانية، أمر مهم.

وأكدت العفو الدولية على دعوتها إنشاء آلية محايدة لجمع أدلة على الجرائم التي ارتكبها رئيسي في إيران، خلال فترة توليه مناصب ذات صلة أسفرت على ضحايا إيرانيين كثر.

وذكرت العفو الدولية إن رئيس إيران الجديد "رئيسي" انتهك حقوق الإنسان والأقليات خلال رئاسته للقضاء، مشيرة بذلك إلى الطعن في استقلالية القضاء.

من جانبها اعتبرت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة إنه بعكس ما أشيع فإن نسبة المشاركة في الانتخابات الإيرانية التي فاز فيها رئيسي لم تتجاوز 10%، ولم تصل النصف بأي حال.

وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي الإيرانيين طموحات طهران النووية الإرهاب

مواقيت الصلاة

الأحد 05:14 صـ
4 ذو الحجة 1443 هـ 03 يوليو 2022 م
مصر
الفجر 03:13
الشروق 04:58
الظهر 11:59
العصر 15:35
المغرب 19:00
العشاء 20:33
www www