×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 24 سبتمبر 2021 04:12 صـ 17 صفر 1443هـ
فتاوى وأحكام

شاهد.. عمرو خالد يوضح أسرار وعجائب لا تعرفها عن «التسبيح»

الموجز

تحدث الدكتور عمرو خالد الداعية الإسلامي، عن أسرار وعجائب التسبيح، قائلا "تعالوا نعيش بذكر الله".
{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ} يقول "خالد" إن "لغة الكون هي الذكر والتسبيح، فالكون كله يذكر الله سبحانه وتعالى ولكن كلا بطريقته الخاصة، فالرمال والحصى تسبح بحمد الله وكذلك الأمواج تسبح بحمد الله والبحار والجزر والكون كله يسبح بحمد الله"، مضيفا "أيضًا عندما تسبح أنت بحمد الله تصبح متماشيًا مع الكون ولذلك تشعر بسكون وسعادة لأن تشعر أيضًا بأنك جزء من الكون كله ومتناغم معه ولست متصادم".
وتابع الداعية الإسلامي من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، قائلاً "ذكر الله شيء جميل جدًا، المولى تبارك وتعالى يصطفى ما يشاء، فاصطفى من البلاد مكة، ومن الليالي ليلة القدر، ومن الملائكة جبريل عليه السلام، ومن البشر الأنبياء، وأصطفى من الأنبياء الخمسة أولي العزم من الرسل، وأصطفى من الخمسة أولي العزم من الرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك اصطفى من الكلام اربع كلمات هم (سبحان الله ـ الحمد لله ـ لا إله إلا الله ـ الله أكبر)، وهي أحب الكلمات إلى الله".
وأضاف: "هذه الكلمات هي أحسن كلام يمكن أن تقوله في الحياة، ولذلك سميت هذه الكلمات بـ"الباقيات الصالحات" لأن هذه الكلمات الأربع هي كلمات باقية والمولى عز وجل اصطفاهم"، مضيفا "طوال ما أنت محافظ على ذكرك وتقول (سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله) فأنت تقول الكلام الذي اصطفاه ربنا تبارك وتعالى على كل الكلام الذي قاله البشر من يوم آدم عليه السلام حتى يوم القيامة.. فأحب كلمات إلى الله في الكون هي هذه الكلمات".
واستكمل الداعية الإسلامي "أن سر الذكر هو أنه يأخذ قلبك ويذهب به إلى ربنا سبحانه وتعالى مباشرة، وهو أسهل وأسرع طريق إلى الله، فإذا كنت تريد أن تحب المولى عز وجل بسرعة فاذكر.. كل يوم 20 دقيقة تذكر فيها ربنا وتشعر بحلاوة وبقرب عجيب من الله سبحانه وتعالى"، مضيفا أن "العجيب أن الإمام الشافعي يقول (إذا رفع الغطاء عن ثواب الأعمال يوم القيامة لا يجد الناس ثواب أعظم من ثواب الذكر).. والنبي صلى الله عليه وسلم قال أيضًا (أَلَا أُنَبِّئُكم بِخَيْرِ أعمالِكُم ، وأَزْكاها عِندَ مَلِيكِكُم ، وأَرفعِها في دَرَجاتِكُم ، وخيرٌ لكم من إِنْفاقِ الذَّهَب والوَرِقِ ، وخيرٌ لكم من أن تَلْقَوا عَدُوَّكم ، فتَضْرِبوا أعناقَهُم ، ويَضْرِبوا أعْناقكُم ؟ ! ، قالوا : بَلَى ، قال : ذِكْرُ اللهِ)".
وخلص الدكتور عمرو خالد، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "تعالوا نعيش بذكر الله.. فالكون كله من حولك يسبح بحمد الله ويقول لا إله إلا الله، ويقول أيضًا "سبحان الله وبحمده"، ويقول "الحمد لله" و"الله أكبر"، فأين أنت من ذكر الله"، مضيفا "عش بذكر الله يهدأ قلبك وتتناغم مع الكون .. إياك أن تترك ذكر الله".

عمرو خالد الداعية الإسلامي أسرار عجائب التسبيح ذكر الله

مواقيت الصلاة

الجمعة 04:12 صـ
17 صفر 1443 هـ 24 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:18
الشروق 05:44
الظهر 11:47
العصر 15:14
المغرب 17:50
العشاء 19:07
EFG hermes
EFG hermes