×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 19 سبتمبر 2021 12:38 مـ 12 صفر 1443هـ
الأخبار

عاجل .. بيان خطير من أبى أحمد بشأن هزيمة الجيش الأثيوبى

الموجز

زعم رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد ، إن انسحاب الجيش الفيدرالي من إقليم تيجراي ، جاء بسبب أن جبهة التحرير لم تعد تشكل تهديدا على البلاد، مشيرًا إلى أن حكومته لديها أولويات أخرى .

وأضاف آبي أحمد ، في كلمة له اليوم الأربعاء، أن الجيش لم ينهزم في تيجراي، لكنه غادر حيث أصبح ينظر إليه على أنه أجنبيا على حد قوله.

وكانت الحكومة الإثيوبية، برئاسة آبي أحمد أقرت اليوم الأربعاء، بمقتل العديد من الجنود والمدنيين في الصراع الدائر في إقليم تيجراي.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، كان هذا أول بيان رسمي يصدره مسؤول في الحكومة الفيدرالية الإثيوبية برئاسة آبي أحمد منذ أن سيطرت قوات الجبهة الشعبية بمنطقة تيجراي على عاصمة الإقليم ميكيلي هذا الأسبوع.

وقال رضوان حسين المتحدث باسم فرقة العمل التابعة للحكومة الإثيوبية، للصحفيين إن إثيوبيا تتعرض لضغوط دولية غير عادية، كما تواجه صراعا تدخلت فيه أطراف دولية عديدة لإضعاف البلاد.

وزعم حسين، أن قرار الانسحاب من تيجراي كان سياسيا، والجيش في كامل قوته وبإمكانه العودة إلى الإقليم.

يذكر أنه مع ورود تقارير عن وصول قوات تيجراي إلى وسط مدينة ميكيلي، أصدرت الحكومة الفيدرالية بيانًا أعلنت فيه وقف إطلاق النار من جانب واحد على الفور.

وقال المتحدث باسم جبهة تحرير شعب تيجراي، جيتاشيو رضا، لوكالة "رويترز"، أمس الثلاثاء، إن إعلان وقف إطلاق النار كان "مزحة"، مضيفًا أن خطوط الهاتف والاتصالات معطلة في ميكيلي.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أصدرت، بيانا، اليوم الأربعاء، بشأن إعلان حكومة إثيوبيا وقف إطلاق النار في إقليم تيجراي، قائلة إنها “خطوة قد تكون إيجابية، وتؤدي إلى تعزيز السلام وإنهاء الصراع، ووقف الانتهاكات، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون عوائق”.

وقالت نيد برايس، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في البيان "نحن نراقب التطورات عن كثب.. ندعو جميع الأطراف في إثيوبيا إلى الالتزام بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار".

ودعت الولايات المتحدة، إلى اللجوء للتفاوض؛ من أجل إنهاء العنف، واستعادة الاستقرار في إقليم تيجراي؛ ما يخلق مناخا للحفاظ على وحدة وسيادة أراضي إثيوبيا.

وطالبت الخارجية الأمريكية جميع الأطراف بالالتزام الصارم بالقانون الدولي، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، ووضع آليات مستقلة لمحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات في تيجراي.

آبي أحمد ـ تيجراي ـ إثيوبيا

مواقيت الصلاة

الأحد 12:38 مـ
12 صفر 1443 هـ 19 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:14
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:18
المغرب 17:56
العشاء 19:14
link
EFG hermes
EFG hermes