×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 18 أكتوبر 2021 07:10 مـ 12 ربيع أول 1443هـ
الأخبار

أثيوبيا تستفز مجلس الأمن: جلسة اليوم ”ملهاش لازمة”

أثيوبيا
أثيوبيا

في بيان مستفز أمام مجلس الأمن قال وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، أن مناقشة مجلس الأمن لأزمة سد النهضة تضيع وقت وموارد مجلس الأمن والأمم المتحدة، واصفًا موقف بلاده في هذا الملف بـ"العادل".

وقال خلال كلمتها في جلسة مجلس الأمن المنعقدة مساء الخميس بطلب مصري سوداني، إن مجلس الأمن شجع الدول الثلاث في جلسة العام الماضي لحل المسائل العالقة وعبّر عن دعم العملية التفاوضية التي أجراها الاتحاد الإفريقي لتسهيل المفاوضات والمشاورات.

وأضاف أن بلاده شاركت في المفاوضات بعد تجديد التزامها بحسن نية للتوصل إلى نتيجة مقبولة من الأطراف الثلاثة برعاية الاتحاد الإفريقي، مؤكدًا أن بلاده تثني على جهود الاتحاد الحثيثة في هذه الظروف العصيبة، بما في ذلك تقويض المفاوضات.

وأشار إلى أن مجلس الأمن يناقش مشروع سد لتوليد الطاقة الكهرومائية وهو ليس السد الأول من نوعه في إفريقيا أو العالم، مؤكدًا أن بلاده تبني خزانًا لتخزين المياه بما يؤدي إلى توليد الكهرباء بضرب التوربينات.

وأوضح أن خزان السد أصغر بمرتين ونصف من السد العالي، وأن ما يميز مشروع سد النهضة عن غيره هو الأمل والطموح الذي ولّده لـ65 مليون إثيوبي لا يحصلون على الكهرباء.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، جلسة خاصة بشأن سد النهضة، بمشاركة سامح شكري وزير الخارجية، وتترأسها فرنسا رئيس المجلس خلال شهر يوليو الجاري.

أبي أحمد أثيوبيا مجلس الأمن

مواقيت الصلاة

الإثنين 07:10 مـ
12 ربيع أول 1443 هـ 18 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:32
الشروق 05:59
الظهر 11:40
العصر 14:55
المغرب 17:22
العشاء 18:39
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes