×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 24 أكتوبر 2021 08:42 صـ 18 ربيع أول 1443هـ
نجوم الفن

حكايات مأسوية فى حياة ناظر مدرسة الكوميديا عبد المنعم مدبولى

عبد المنعم مدبولى
عبد المنعم مدبولى

تحل اليوم ذكرى وفاة ناظر مدرسة الكوميديا الفنان الراحل عبدالمنعم مدبولى والذي توفى في مثل هذا اليوم من عام 2006، بعد تعرضه لأزمة قلبية،
وتميز بكاريزما خاصة أوقعت الجميع في حبه، فضلًا عن إتقانه تجسيد جميع الأدوار والشخصيات درامية كانت أو كوميدية أو حتى تراجيدية، وما زالت أعماله خالدة في أذهان الجماهير.


ولد عبدالمنعم مدبولي بحي باب الشعرية، في الـ28 من ديسمبر عام 1921، وظهرت موهبته الفنية منذ المرحلة الابتدائية، وتم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة، وتخرج من كلية الفنون التطبيقية، وعمل بها مدرسًا في قسم النحت حتى منتصف السبعينيات، وفي عام 1952، شارك في أول عرض مسرحي له مع فرقة المسرح المصري مع زكي طليمات، بعدها أسس فرقة تحمل اسم المسرح الحر عام 1952.

بدأ الفنان الراحل حياته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك"، ثم انضم لمسرح التليفزيون وأسس مع فؤاد المهندس وأمين الهنيدي مدرسة كوميدية خاصة، وشارك بالتمثيل والإخراج بعدد كبير من المسرحيات أبرزها: "السكرتير الفني" بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار، و"المغناطيس"، "الناس اللي تحت"، "بين القصرين"، "زقاق المدق"، "ريا وسكينة".


كما انضم إلى فرقة التليفزيون المسرحية مع السيد بدير، ثم تولى فرقة المسرح الكوميدي وأخرج عدة عروض منها: "جلفدان هانم"، "أنا وهو وهى"، "دسوقى أفندى"، "مطرب العواصف"، "أصل وصورة"، "حلمك يا شيخ علام"، "المفتش العام"، وفي عام 1975 أسس فرقته الخاصة "المدبوليزم" وقدم من خلالها عروض: "راجل مفيش منه"، "يا مالك قلبى"، "مولود فى الوقت الضائع"، "مع خالص تحياتى"، "حمار ماشالش حاجة".

انضم للسينما عام 1958 وقدم أول فيلم له "أيامي السعيدة"، ثم توالت أعماله السينمائية منها "ربع دستة أشرار"، "عالم مضحك جداً"، "غرام فى أغسطس"، "مطاردة غرامية"، "المليونير المزيف"، "أشجع رجل فى العالم"، وآخر أعمال الفنان عبدالمنعم مدبولى السينمائية "أريد خلعًا" مع الفنان أشرف عبدالباقى.

أشيع عن عبدالمنعم مدبولى إنه كان بخيلًا، ورجح البعض أن نشأته طفلا يتيما فقيرا، هي السبب، ففي حوار نادر له مع الإعلامي مفيد فوزي، قال مدبولي: "قالوا عليا بخيل، عشان أنا ماليش دعوة بالسهرات، وأنا شخص انطوائي، بخلص شغلي وأقعد في بيتي".


كشف النجم الراحل عن علاقته بالفنان فؤاد المهندس في لقاء نادر لهما مع الإعلامية سلمى الشماع، قائلًا: "إن علاقة الصداقة بينهما تمتد لأكثر من 47 عامًا، فأول مرة قابله في برنامج "بابا شارو"، ومن وقتها أصبحا صديقين، مؤكدًا أنه خريج كلية الفنون التطبيقية، قسم نحت، وقام بنحت تماثيل من الجبس والخشب"، مضيفًا: "وأنا في الثامنة عشر، اشتغلت في مسرح جورج أبيض، لدرجة إنه قال إنت الخليفة بتاعي، وستصبح تراجيديان جيدًا، وكنت أجسد شخصية رجل يبلغ من العمر 70 عاما، فشاهدتني فاطمة رشدي، وانتقلت لفرقتها".

في لقاء نادر لأسرته مع أحد برامج الإذاعة المصرية، قالت زوجته السيدة نجاة قالت: إن مهمتها أن تقف وراءه فى الكواليس أو في الخلف حتى تجهزه وتهيئ له الجو المناسب للعمل.. ويرد "مدبولي" "بسمع كلامها طبعا".

ثم قالت ابنته أمل إنها محاسبة ووالدها يرفض أن تعمل ابنته في الفن.. ورد مدبولي: إنها حصلت على البكالوريوس وعملت لفترة ثم تزوجت وأنجبت وتركت العمل من أجل أولادها.

أما ابنه المهندس محمد فقال إن والده منذ الصغر أصر على عدم دخولهما مجال الفن، وكانت حجته الدائمة هى أن نكمل التعليم أولا، لأن الفن "مبيأكلش عيش"، وهذا حقيقى فى زمنهم، وأضاف أنه يتذكر جيدًا أن والده كان ينفق من جيبه على هوايته لكن الآن تغير الوضع.

وتوفى عبدالمنعم مدبولي في مثل هذا اليوم عام 2006 متأثرًا بمرض القلب عن عمر يناهز 85 عامًا.

عبد المنعم مدبولى ناظر مدرسة الكوميديا ساعة لفيلم

مواقيت الصلاة

الأحد 08:42 صـ
18 ربيع أول 1443 هـ 24 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:36
الشروق 06:03
الظهر 11:39
العصر 14:51
المغرب 17:16
العشاء 18:33
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes