الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 30 مايو 2024 10:22 مـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

فى الذكرى الأولى لوفاته.. أسرار وحكايات فى حياة محمود رضا

محمود رضا
محمود رضا

تحل اليوم الذكرى الأولى لوفاة مصمم الرقصات العالمى ومؤسس فرقة رضا الفنان الراحل محمود رضا، عن عمر ناهز الـ 90 عاما ويعد محمود رضا، نستعرض من خلال هذا التقرير عن أبرز المعلومات عن الفنان الراحل..


محمود رضا هو راقص ومصمم استعراضات مصري، ولد بالقاهرة، في 11 نوفمبر عام 1930، وترتيبه الثامن بين أشقائه العشرة، كان شخصا رياضيا ومارس السباحة ثم شعر بالملل منها فاتجه إلى الغطس وبعدها الجمباز، ودرس في مدرسة الخديوي إسماعيل وكان يتمرن فيها رياضيا.

هوى الرقص الإيقاعي وتتلمذ على يد شقيقه الأكبر علي رضا الذي كان يأخذه معه في بعض الرقصات، ودرس في كلية التجارة جامعة القاهرة وتخرج عام 1954، عمل راقصا في بعض الأفلام السينمائية والبداية كانت عام 1949 منها "نور عيوني" و"أحبك أنت" و"بابا أمين" وغيرها.

سافر مع فرقة أرجنتينية إلى روما ورقص في أحد المطاعم أمام الملك فاروق بعد نفيه، و أسس فرقة رضا مع شقيقه والفنانة فريدة فهمي على عام 1959، وبلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصا و13 عازفا، وكانوا خريجي جامعات، و صمم الرقصات وكان يقوم بجولات مع فرقته ليستوحي الرقصات من الريف والصعيد والسواحل.

فى عام 1961 تم تأميم الفرقة وأصبحت تابعة للدولة، وفي عام 1962 انتقلت عروض الفرقة إلى مسرح متروبول حيث أصبح لها منهج خاص وملامح مميزة في عروض الرقص الشرقي، تعاون مع الموسيقار علي إسماعيل وأثمر أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية بقيادته والذي أعاد توزيع الموسيقى لأعمال الفرقة السابقة، وقام بتلحين العديد من الأوبريتات الاستعراضية.

تزوج من السيدة خديجة فهمي شقيقة فريدة فهمي، لكنها كانت مريضة وتوفيت، فتزوج من السيدة اليوغسلافية روزا والدة الفنانة شيرين رضا، وكان يطلق عليه اسم دلع "بيسي" لأنه كان يعيش في حي كله أجانب واسم محمود كان غريبا عليهم، و أكثر لقب يعتز به هو "فنان الشعب".

من أبرز أعماله الفنية :"عروسة وجوز عرسان، حرامي الورقة، غرام في الكرنك، إجازة نصف السنة، وفاء إلى الأبد، لا تذكريني".

وظهر الفنان محمود رضا قبيل وفاته على أحد المسارح الإستعراضية ليؤدى رقصته التى صممها لفيلم "غرام فى الكرنك" بعد خمسين عامًا من عرض الفيلم.

وقام الفنان الراحل محمود رضا، بتأدية الرقصة الاستعراضية فى أحد الحفلات الفنية بجانب الراقصين الشباب حيث صمم رقصات كثيرة حتى وصل للعالمية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.