الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 03:11 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

تحتفل به الكنيسة اليوم

ارتبط باثنين من القديسين..اقدم عبادة في المسيحية.. معلومات لا تفوتك عن «عيد الرسل»

اختتمت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صوم الرسل أقدم العبادات التي تعود الي الرسل الأوائل الذين وهبوا حياتهم لخدمة المسيح عقب صعوده الي السماء.
حيث تدق أجراس الكنائس اليوم الاثنين؛ لتعلن الاحتفال بعيد الرسل وهو عيد تذكار استشهاد القديسين الرسولين، بطرس وبولس والذى يوافق يوم 5 أبيب من كل عام الموافق 12 يوليو الجاري، حيث يجرى طقس صلاة عيد الرسل بعمل لقاء بعد رفع بخور باكر، و ذلك بعد ارتداء الكهنة لملابس الخدمة.
ويأتى عيد الرسل بعد انقضاء الأقباط مدة صوم الرسل، والذى يختلف مدته من عام الى آخر تبعا لعيد القيامة.
وقد بدأ الصوم هذا العام يوم 21 من شهر يونيو الماضي، عقب انتهاء فترة الخماسين المقدسة والاحتفال بعيد العنصرة.
واستمر صوم الرسل 2021 هذا العام لمدة 21 يوما؛ انتهت اليوم وهو الصوم الوحيد بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية متغير المدة بين أصوام الكنيسة؛ إذ تختلف مدته من عام إلى آخر، لكنه يتراوح ما بين 14 حتى 49 يومًا، ففيما يبلغ عدده هذا العام 21 يوما، كان العام الماضي 33 يوما.
ويأتي عيد الرسل ليعلن عن ختام فترة "صوم الرسل" أقدم عبادات الكنيسة عبر الأجيال، وأحد الأصوام الأربعة التي يصومها المسيحيون وهو الصوم الذي مارسهُ الرسل منذ البداية، والتي جاءت عقب صعود المسيح إلى السماء،حيث صام الرسل الاوائل كبداية لخدمتهم اقتداءً بالمسيح الذي بدأ خدمته بالصوم، أربعين يومًا على الجبل.

أطلق على هذه العبادة عدة مسميات منها "صوم العنصرة" واستمر بهذا الاسم حتى تاريخ سنة 325م حين اسمته الكنيسة "صوم الرسل" في مجمع نيقية تكريمًا لهولاء الآباء وتذكيرًا لأول عبادتهم.

وتسمح الكنيسة في صوم الرسل بتناول الأسماك، بشرط الامتناع عن جميع المأكولات الحيوانية كاللحوم الحمراء و‌الدواجن ومنتجات اللحوم والبيض و‌منتجات الألبان على أن تكتفي بالأطعمة النباتية فقط، إذ أن هذا الصوم يعتبر من أصوام الدرجة الثانية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.