الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 30 مايو 2024 11:07 مـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
نهائي دوري أبطال أوروبا.. بعثة ريال مدريد تصل إلى لندن كاملة العدد لمواجهة بوروسيا بعدما تصدرت التريند... ياسمين رئيس تنشر أول صوره لزفافها والجمهور يعلق ” يارب تكون الأخيرة” تطورات الحالة الصحية لـ تيام مصطفى قمر بعد تعرضه لوعكة صحية الأشواط الإضافية تحسم نتيجة مباراة الإسماعيلي ضد القناة في كأس مصر الحق اشتري.. انخفاض كبير في أسعار الذهب خلال التعاملات المسائية 5من الجثث خلال 48 ساعة.. رائحة الجريمة تفوح من هذا المكان في إجازة نهاية الأسبوع.. حيل بسيطة لتنظيف منزلك بسهولة تغيير مفاجئ في نهائي دوري السوبر بين الأهلي والاتحاد والسكندري فردوس عبد الحميد تكشف أسباب فشل مسلسل ”الضاحك الباكي” كأس مصر: الإسماعيلى يتعادل مع القناة 1-1 فى الشوط الأول هل يرتفع سعر البنزين في مصر قريبًا بعد قرار الحكومة؟ نشرة الموجز التعليمية .. ضوابط صرف مكافأة امتحانات النقل 2024 بالزيادات الأخيرة للمعلمين ”من معلم مساعد وحتى كبير معلمين” .. تحرك برلماني...

لامبدا.. أول تعليق من رئاسة الجمهورية علي اكتشاف الفيروس الخطير

عوض تاج الدين
عوض تاج الدين

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية عن حقيقة وجود متحور لامبدا في مصر مؤكدا ​أن النوع «لامبدا» نوع جديد من التحور لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، ويجرى تغير الأجسام المحيطة بالفيروس التي تشبه المسامير وهي التي تساعد الفيروس على دخول الجهاز التنفسي ليتكاثر ليصيب الجهاز بمشاكل مرضية، لافتا إلى مناعة الجسم تقاوم هذا الفيروس ولكن عند ظهور التحورات «بيتلغبط» الجهاز المناعي والمقاومة تقل، وهذه هي الخطورة التي تسببها التحورات.
وقال إن تحور الفيروسات ظاهرة طبيعية تحدث مع كل أنواع الفيروسات، ولأن فيروس كورونا المستجد وباء عالمي يوجد متابعة دقيقة جدًا لأي تغيرات في الفيروس، مبينًا أن الفيروس بعد سنة ونصف من انتشاره كان متوقع أن تحدث له تحورات لأنه يتحور من أجل البقاء والتعامل مع الجهاز المناعي لجسم الإنسان الذي اكتشفه.

وأضاف «تاج الدين» خلال مداخلة هاتفية في نشرة التاسعة المذاع على القناة الأولى المصرية، أن متحوارات «بيتا» و«ألفا» و«جاما» مرصودة في كل أنحاء العالم، متابعا: «اللقاحات الأساسية التي أنتجت للتعامل مع الفيروس الأساسي موجودة والشركات تستطيع التعامل مع المتغيرات للتأكد من تأثير هذه الأنواع على اللقاحات، ولحد دلوقتي اللقاحات قادرة على التعامل مع الفيروس، ولكن ممكن يحدث تغير في المرحلة القادمة، وهذا يحتاج مراقبة دقيقة جدا على المستوى العلمي والفني والدواء، ليحدث نوع من التغيير في اللقاحات لتتعامل مع المتغيرات الجديدة»

​ووتابع عوض» أن الدول المصرية برعاية الرئيس والحكومة تعاملت باحترافية للاستعداد للتعامل مع كورونا في طرق الوقاية والعلاج، مضيفًا: « إحنا عدينا ذورة الموجة الثالثة والحالات بتقل سواء بشكل رسمي أو الأرقام خارج المستفشيات، وكذلك عدد حالات العناية المركزة والوفيات، وإحنا بنستغل الفترة دي لصيانة الأجهزة وأجهزة الأكسجين وتوفير أدوية للتعامل مع موجات جديدة، والعامل البشري مهم جدا والكوادر الطبية رائعة في التعامل مع الأزمة وده كان له تأثير إيجابي للحد من مخاطر انتشار هذا الوباء، وإحنا لازم نستمر في تطبيق الإجراءات الاحترازية التي تعلنها الدولة استعدادا لأي موجات مستقبلية لأن المرض لسه موجود»

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.