الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 26 مايو 2024 12:06 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. المخابرات الأمريكية تبحث عن منفذي ”مؤامرة” اغتيال الرئيس

بايدن
بايدن

قالت ايميلى هورنى المتحدثة باسم مجلس الأمن القومى الامريكى التابع للبيت الابيض ان عمل الوفد الأمنى الامريكيى فى هاييتى - التى وصلها الأحد الماضى - قد نجح فى تحقيق التبادل المعلوماتي والاستخباري النشط بين اجهزة الأمن الأمريكية و نظيرتها فى هاييتى بهدف لوصول إلى حقيقة ما جرى وهو ما أدى إلى الكشف عن هوية المشتبه الأول في التخطيط لغتيال رئيس هاييتى فى السابع من الشهر الجارى ، والذى لا تزال التحقيقات جارية معه .
و اشارت فى مقابلة مع دورية " ذى هيل " الامريكية المتخصصة فى شئون الاستخبارات ومكافحة الارهاب ان الهدف من هذا تبادل المعلومات الاستخبارية هو جمع كافة استدلالات الادانة المطلوبة حول منفذى العملية ودوافعهم ، و تقديم الجناة ومن عاونهم الى العدالة و ملاحقة الهاربين .
كانت التقارير الأمريكية قد اكدت توصل المحققون الامريكيون الى ان مخطط العملية هو رجل دينى مسيحي من اصول هاييتيه يحمل الجنسية الامريكية ويسكن فى ولاية فلوريدا يدعى كريستيان ايمانويل سانون ، و تبين كذلك انه كان يعمل فى السابق مرشدا سريا للوكالة الامريكية لمكافحة المخدرات وانه يبلغ من العمر 63 عاما .
وبحسب دورية انتلجنس اونلاين الامريكية واسعة الانتشار والمتخصصة فى شئون الأمن و مكافحة الارهاب قال مقربون من القس سانون ان الطموح كان يراوده بين الحين والآخر لأن يصبح رئيسا لهاييتى ، و انه كان يأمل فى ايجاد من يعاونه على تحقيق هذا الهدف غير مستبعدين انه " ربما وجد من زين له فعلته وساعده عل التخطيط لها " وهو ما يشير الى احتمالية تورط اجهزة استخبارات خارجية فى دفعه لتنفيذ عملية الاغتيال .
وبحسب التقارير الامريكية حاول سانون وخلال عملية استجوابه تبرئة ساحته من تهمة المشاركة فى القصد الجنائى مع منفذى الاغتيال من المجموعة المسلحة التى تعاقد معها ، وقال للمحققين الامريكيين انه تعاقد معهم للعمل " كمجموعة للحراسة " وليس " كمجموعة اغتيالات " نافيا اى اتصالات مسبقة معهم قبل وقوع الحادث او سابق معرفته الشخصية بهم .
الا ان تفريغ سجلات المحادثات الهاتفية لسانون بينت وجود سابق ارتباط بينه و بين المجموعة المنفذة للهجوم وكشفت عن انه كان على اتصال بهم قبل و بعد تنفيذ جريمتهم وهى المكالمات التى ووجه بها سانون اثناء التحقيق معه ، وهو ما كشفت عنه مصادر التحقيق الامريكية لدورية " ذى هيل " ونشرته صباح اليوم .
كما بينت التحريات الأمنية الامريكية التى قام بها عملاء وزارة الأمن الداخلى و مكتب التحقيقات الفيدرالى و وكالة مكافحة المخدرات الامريكية عن قيام كريستيان سانون – مستغلا مكانته الروحية – بشن حملة هجوم علنى عدائية منذ العام 2010 ضد ما اعتبره فسادا فى الطبقة الحاكمة فى هاييتى وذلك فى اعقاب زلزال مدمر ضرب البلاد هذا انذاك .
يأتى ذلك .. بينما شهدت الساعات الاولى من صباح اليوم وصول قوة امريكية خاصة لمكافحة الارهاب من مشاة الاسطول " المارينز " الى بورت اوبرنس عاصمة هاييتى لحماية منشئات ومقار البعثة الدبلوماسية الامريكية و مكاتبها فى هاييتى التى تشهد اضطرابات أمنية فى اعقاب اغتيال رئيسها فى السابع من الشهر الجارى .
وقال مصدر مسئول فى مجلس الأمن القومى الامريكى لشبكة " ذى هيل " الاخبارية الامريكية المتخصصة فى مكافحة الارهاب أن القوات المرسلة الى هاييتى هى قوات حراسة للمقار الدبلوماسية الامريكية " و ليست قوات مقاتلة " الا انه لم يحدد حجم تلك القوات التى تعهد الرئيس الامريكى جو بايدن بارسالها مهام حراسة المنشئات الامريكية الاربعاء الماضى وصنفها على انها ستكون قوة حراسة و ليست قوة قتال

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.