×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 25 سبتمبر 2021 11:06 مـ 18 صفر 1443هـ
عرب وعالم

وصول أول فوج من المعتمرين إلى المسجد الحرام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استقبلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية أول فوج من المعتمرين إلى المسجد الحرام بعد عودة العمرة عقب الانتهاء من موسم حج هذا العام.

وهيأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام وتنظيم دخول المعتمرين إلى الحرم المكي عبر أبواب محددة، وفق تنظيم وترتيب الإجراءات الاحترازية، وتطبيق التباعد الجسدي أثناء تأدية مناسك العمرة.


وشددت الهيئة السعودية على أهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية والالتزام بالمسارات الافتراضية، والمواقع المحددة التي يؤدون فيها الصلوات.

وقال وكيل الرئيس العام لشؤون الحرمين للشؤون التوجيهية والإرشادية، سلمان بن صالح المقوشي إن الوكالة سخرت خدماتها وطاقاتها البشرية كافة في استقبال المعتمرين والمصلين، بخدمات نوعية في الجانب التوجيهي والإرشادي وعلى المستوى التنظيمي.


وأكد المقوشي على تكثيف الجهود وتقديم الخدمات للمعتمرين والمصلين في المسجد الحرام من خلال الشاشات الإلكترونية.

وأشار المسؤول السعودي إلى استخدام التقنية الحديثة في نشر المحتويات التوجيهية والإرشادية والعبارات التوعوية والترحيبية للزوار الكرام في المسجد الحرام على مدار 24 ساعة.

ويأتي ذلك إنفاذاً لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، في تقديم أرقى الخدمات لقاصدي المسجد الحرام وتوعية الزائرين بالإرشادات والآداب التي ينبغي مراعاتها أثناء وجودهم بالمسجد الحرام وساحاته.

ومن المقرر أن تبدأ السعودية في استقبال معتمرى الخارج لأداء مناسك العمرة والصلاة بالمسجد الحرام، بدءاً من غرة شهر محرم، مع اشتراط التحصين، وحسب معايير وبرتوكولات صحية مميزة لسلامة ضيوف الرحمن القادمين من الخارج.

وقال عضو اللجنة الوطنية السعودية للحج والعمرة هاني علي العميري في تصريحات لفضائية "العربية" إن هناك أكثر من 6000 وكيل عمرة خارجي، ونحو 30 موقعاً ومنصة للحجوزات العالمية المتاحة لحجز البرامج من خلالها والدفع إلكتروني.

وتابع "من خلال المنصات الإلكترونية يستطيع المعتمر شراء البرنامج كاملًا من طيران ومواصلات وفنادق وإعاشة وتحديد شركة أو مؤسسة العمرة لتقديم الخدمات".

وأضاف أن "شركات ومؤسسات العمرة مهيأة وحصلت على جميع الدورات الصحية للوقاية وإدارة الحشود للموظفين والعاملين لديها، و تم تفعيل أعمال عدد من هذه الشركات، وباقي الشركات والمؤسسات الأخرى جار إنهاء إجراءات تفعيلها لموسم العمرة بهذا العام من قبل وزارة الحج والعمرة والجهات المختصة".

الحجاج السعودية المسجد الحرام المسجد النبوي موسم الحج المعتمرين

مواقيت الصلاة

السبت 11:06 مـ
18 صفر 1443 هـ 25 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:18
الشروق 05:45
الظهر 11:47
العصر 15:13
المغرب 17:49
العشاء 19:06
EFG hermes
EFG hermes