الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 09:31 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. قرارات خطيرة لـ الرئيس التونسي قيس سعيد

قيس سعيد
قيس سعيد

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الأربعاء، 3 قرارات جديدة، امتدادا لقراراته السابقة بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية في تونس.

وأصدر الرئيس التونسي قيس سعيد أمرا رئاسيا يقضي بإعفاء محمّد لسعد الداهش، من مهامه رئيسا مديرا عاما للتلفزة الوطنية وتكليف عواطف الدالي بتسيير مؤسسة التلفزة الوطنية مؤقتا.

كما أصدر أمرا بإنشاء غرفة عمليات لإدارة أزمة كورونا، يتولى تنسيق مهامها إطار سام من وزارة الداخلية تحت قيادة المدير العام للصحة العسكرية وتضم ممثلين عن وزارات الدفاع الوطني والداخلية والشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج والصحة والنقل واللوجستيك والشؤون المحلية والبيئة. ويمكن أيضا الإستعانة بكل شخص تكون مساهمته مفيدة.

كما أعلن خلال كلمته أنه سيصدر نصاً قانونياً لتنظيم إجراءات مصالحة قانونية للسماح باسترجاع الأموال المنهوبة في تونس.

إلى ذلك، قال الرئيس التونسي قيس سعيد إن حجم الأموال المنهوبة في البلاد، والبالغ حجمها 4.8 مليار دولار، وأن عدد الذين نهبوا أموال تونس 460 شخصا وفق تقرير اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق.

وتابع قيس سعيد أن "هناك شخصيات استولت على الأموال العمومية ونسعى لإرجاعها إلى الشعب، وهناك برلمانيون يستخدمون حصانتهم النيابية للاستيلاء على قطاع الفوسفات..كنا ثاني دولة تصدر الفوسفات عالميا قبل أن يتم نهب هذا القطاع ".

وأكمل الرئيس التونسي قيس سعيد بأنه يجب إنهاء التهرب من دفع الضرائب والعودة فورا لعملية استخراج الفوسفات اليوم قبل الغد، داعياً الجميع للتعاون والتكافل في مثل هذه الظروف الاستثنائية، ومشددا على أن "من سيحاول إتلاف الوثائق سنحاسبه أمام القضاء".

وطالب الرئيس التونسي قيس سعيد من "المتورطين بنهب أموال تونس الانضمام إلى المصالحة الوطنية وإعادة الأموال إلى الشعب".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.