×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 27 سبتمبر 2021 05:43 صـ 20 صفر 1443هـ
الأخبار

عاجل.. تعرف علي السعر الجديد لرغيف العيش بعد قرار الرئيس

السيسي
السيسي

كشف أحمد كمال معاون وزير التموين أن وزارة التموين تدرس حالياً توجيه رئيس الجمهورية بشأن سعر رغيف الخبز البلدي المدعم.

وأوضح كمال أنه من المنتظر الانتهاء من هذه الدراسة خلال الأيام المقبلة، على أن يتم عرضها أولًا على مجلس الوزراء، ثم إعلان نتائجها تباعًا.

ويبلغ سعر رغيف الخبز المدعوم حاليا 5 قروش علما أنه يكلف الحكومة المصرية أكثر من 60 قرشا، ما يظهر حجم العبء الذي تتحمله الحكومة.

من جانبه وصف رئيس شعبة المخابز في غرفة القاهرة التجارية، عطية حماد، حديث الرئيس السيسي عن سعر الخبز بأنه "صحوة مهمة، وقرار تأخر أكثر من 30 عامًا".

وقال حمّاد في تصريحات، إن تصريحات الرئيس السيسي اليوم تمثل تصحيحًا لأوضاع ظلت خاطئة لعشرات السنين، وكان من المفترض أن يحدث تدخل حكومي في أوقات سابقة لتصحيح ذلك، لكن البعض كان يتخوف من الاقتراب من هذا الملف، حتى أصبحت لا توجد لدينا العملة الموائمة لرغيف الخبر الواحد.

وبشأن تأثير هذا القرار المتوقع على عمل المخابز، أكد حماد أن كافة المخابز لا تتدخل في تحديد سعر رغيف الخبز، وستنفذ كافة القرارات التي تصدرها الدولة بشأن سعر وحجم الرغيف.

وأضاف: كما أن القرار لن يكون له تأثير على عمل المخابز، لأن الدولة لديها الإمكانيات الخاصة بها في حالة حدوث أي خلل".

لكنه عاد للإشارة إلى أن شعبة المخابز ستجتمع مع مسؤولي وزارة التموين لإعادة النظر في تكلفة إنتاج المخابز للخبز، كما أعادت النظر في سعره.

من جانبه، توقّع رئيس الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية، عبد الله غراب، أن يرتفع سعر رغيف الخبز في الفترة المقبلة بنحو 25% إلى 50%، وهذا قد يستدعي أن يزداد وزن الخبز من 90 جرامًا إلى 110 جرامات.

وأوضح غراب في تصريحات صحفية، أن كل هذه المقترحات ستخضع للدراسة في وزارة التموين قبل أن يناقشها مجلس الوزراء.

وقال إن تصريحات الرئيس السيسي جاءت في وقتها المناسب، لأن الحكومة تتحمل قرابة 55 قرشًا من سعر تكلفة إنتاج رغيف الخبز الواحد، مما يرهق الموازنة العامة للدولة.

السيسي رغيف العيش سعر رغيف العيش

مواقيت الصلاة

الإثنين 05:43 صـ
20 صفر 1443 هـ 27 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:19
الشروق 05:46
الظهر 11:46
العصر 15:12
المغرب 17:46
العشاء 19:03
EFG hermes
EFG hermes