الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:15 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كل ما تريدين معرفته عن أعراض نقص فيتامين ب 12 عند النساء

نقص فيتامين ب 12 عند النساء
نقص فيتامين ب 12 عند النساء

من المعروف لدى الجميع أن أعراض نقص فيتامين ب 12 عند النساء، تعتبر من أبرز المشكلات المرضية التي تواجه الكثير من السيدات خاصة في مرحلة الحمل.

ولهذا نستعرض معكم كل ما تريدين معرفته عن أعراض نقص فيتامين ب 12 عند النساء

= تواجه النساء صعوبة أكبر بكثير في امتصاص فيتامين ب 12 من الرجال، تظهر الدراسات الحديثة أن النساء فوق سن الأربعين لديهن فرصة متزايدة لنقص فيتامين ب 12.

أربعة إلى ستة في المائة من النساء في هذه الفئة العمرية يعانين من مشاكل طبية بسبب نقص فيتامين ب 12.

= يمكن أيضًا أن تزيد بعض الوصفات الطبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية من النقص، الأكثر شهرة تشمل بعض الوصفات الطبية لمرض السكري، إلى جانب أدوية الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة.

= الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم قد يجدون أنفسهم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12.
= احمرار اللسان..يظهر بعض النتوءات الصغيرة على اللسان خاصة حول الحواف، كما يشكو المرضى من حرقان وألم خاصة في مؤخرة اللسان.

= تلف بصري.. في الحالات القصوى يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى تلف العصب البصري أو سد الأوعية الدموية في شبكية العين، مما يتسبب في تشوش الرؤية، وازدواج الرؤية، والحساسية للضوء، وحتى فقدان الرؤية.

= الدوخة.. قارنت إحدى الدراسات التركية مستويات فيتامين ب 12 للمرضى الذين سعوا للعلاج في غرفة الطوارئ للدوخة مع 100 متطوع أصحاء، وكانت النتيجة إصابة 40 % من الحوامل بالدوخة بسبب نقص فيتامين ب 12.

= الخرف.. الإصابة بالزهايمر والخرف من أبرز الأعراض التي تصيب النساء عند نقص فيتامين ب 12 وخاصة في المرحلة المتأخرة، وتحتاج حينها تناول المكملات الغذائية والمتابعة مع الطبيب.

= ضعف العضلات.. القليل جدًا من فيتامين ب 12 في الجسم يمكن أن يحد من كمية الأكسجين التي تصل إلى خلايا الدم الحمراء ، مما يؤثر على قوة العضلات بدرجات متفاوتة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.