الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 07:01 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خسائر بالمليارات.. حريق هائل يلتهم مبنى تجاري شهير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الدفاع المدني العراقي، اليوم الخميس، اندلاع حريق هائل ببناية تجارية في شارع فلسطين ببغداد.

وأضاف الدفاع المدني السعودي، وفق ما نقلته "روسيا اليوم" أنه تقرر الدفع بـ 15 فرقة إطفاء إلى موقع الحريق لإخماد النيران، بينما سادت حالة هلع بين السكان، وشوهد المارة يهرعون من موقع لحريق، وفق موقع سكاي نيوز.

وباشرت فرق الإطفاء جهود السيطرة على النيران بينما لم تكشف السلطات، حتى الآن، عن أسباب الحريق.

ومن ناحية أخرى، أوصت لجنة الصحة في البرلمان العراقي، اليوم الخميس، بتنفيذ حملة تطعيم كبيرة لإجبار المواطنين على التلقيح، من قبل الأجهزة الحكومية؛ فيما أكدت عدم جدوى فرض حظر للتجوال.

ووفقًا لوكالة "ناس" العراقية، قال مقرر اللجنة وعضو خلية الأزمة فالح الزيادي في تصريح خاص، إن "توصيات الخلية ولجنة الصحة التي قدمتها إلى وزارة الصحة واضحة وصريحة"، مبيناً أن "ما تمر به البلاد غير مسبوق من ناحية عدد الإصابات وشدتها وسرعة انتقال الوباء، وتوصياتنا صبت على الجانبين العلاجي والوقائي".

وأضاف: "أكدنا في الجانب العلاجي ضرورة أن توفر وزارة الصحة غطاءً سريريَّاً يناسب الحالات وارتفاعها في المستشفيات كافة وضرورة فتح ردهات إضافية ومنافذ إضافية للتلقيح ورصد أعداد الإصابات من خلال المسحات"، لافتاً إلى أن "التوصيات الوقائية تتعلق بالجهد الحكومي".

وتابع: "نلاحظ أن هناك استخفافا من قبل الحكومة في فرض الإجراءات الوقائية وهذا يتطلب جهوداً أكبر وأكثر صرامة بتنفيذ القانون على المواطنين"، مشدداً أن "فرض التجوال كإجراء وقائي أصبح عقيماً وغير مجدٍ لعدم التزام المواطن من جهة، وعدم قدرة الأجهزة الأمنية على تطبيقه بسبب الوضع الاقتصادي".

وأكد على ضرورة أن "تكون هناك حملة كبيرة من وزارة الصحة لفتح منافذ تلقيحية أخرى وإجبار المواطنين من قبل الأجهزة الحكومية على ضرورة التعاطي مع هذه الحملة لأخذ اللقاحات، إضافة إلى فرض الأمور الوقائية التقليدية مثل التباعد الاجتماعي والكمامة وهذا الأمر أصبح مملَّاً لكثرة طرحه".

وكشفت وزارة الصحة، في 2 اغسطس الحالي، عن خطة وطنية وحكومية موسعة في زيادة عدد منافذ توزيع لقاح كورونا في بغداد والمحافظات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.