الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 05:28 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

شارك فى أكثر من 350 عمل فنى واشتهر بشخصية المخبر ..اهتم بمجال الديكور السينمائى ورحل بعد بيت الباشا.. حكايات مطاوع عويس أهم كومبارس فى السينما المصرية

عويس
عويس

تصادف اليوم ذكرى وفاة الفنان مطاوع عويس والذي يعتبر أهم كومبارس في السينما المصرية والذي اشتهر بتقديم بأدوار الشر، وتنوعت أدواره في تلك الأعمال ما بين ابن البلد أو تاجر خضار وفاكهة ، فتوة ، رجل صعيدي، ويعد الفنانة الأبرز التي جسد دور المخبر في الأعمال الفنية،


ولد مطاوع عويس فى مثل هذا اليوم من عام1929، وهو صاحب أكبر رصيد من الأعمال منذ منتصف الأربعينات من القرن العشرين وحتى ما بعد الألفية الثانية.

عشق الفن فمنحه كل طاقته واستمر فى العطاء لأكثر من 60 عامًا، ولكن لم ينال دور البطولة في اى أعماله الفنية، ولكن دور المخبر كان له نصيب الأسد في مسيرته الفنية حيث قدمه في الكثير من الأفلام، ومن أشهر أعماله "صراع في الميناء، سلطان، حماتي ملاك، الرجل الذي فقد ظله، الرصاصة لاتزال في جيبي".

عويس كان يمتلك تكوين جسمانى مختلف استطاع من خلال أن يقدم شخصيات متنوعة تعتمد علي المظهر الخارجي مثل رجل الأعمال والثري والأرستقراطى ورجل المباحث، وبجانب حبه للتمثيل ركز أيضًا في مجال الديكور السينمائى، وساهم في تنفيذ الديكور وتصميم الإكسسوارات في عدد من الأعمال الفنية الهامة.

وشارك فى عام 1970 في تنفيذ وتصميم الديكور الخاص بمسلسل "ناعسة" للمخرج يوسف مرزوق، وفي عام 1973، و نفذ الديكور بمسلسل "الدوامة" مع المخرج نور الدمرداش، وتوقف حتى عام 1982، وعاد لينفذ الديكور الخاص بفيلم "العوامة رقم 70" للفنان الراحل أحمد زكي.

شارك في أكثر من 350 عمل فنى تنوع بين السينما والدراما التليفزيونية والإذاعية على مدار ستين عامًا، محققاً شهرة كبيرة، وعلي الرغم من أنه ظهر في فترة أفلام الأبيض والأسود، إلا أنه ظل يمثل حتى الأعوام الأخيرة من حياته، ففي عام 2000 شارك في فيلم "الكاشي ماشي"، ومسلسل "وجه القمر" ومسلسل "الملك لله" و"حروف النصب"، وكان من المشاركين في مسلسل "البحار مندي".

ومن أهم أعماله السينمائية: " أميرة حبى أنا، إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة ،زقاق المدق، سلطان، وعفريت سمارة ، حماتي ملاك، اللص والكلاب، صراع في الميناء ،الرجل الذي فقد ظله، كيلو 99 ، الرصاصة لاتزال في جيبي ، وطاقية الإخفاء ، إسماعيل يس في الأسطول، لحن الوفاء، سجين أبو زعبل "، وكان آخر دور له في مسلسل "بيت الباشا" عام 2010، ورحل عن عالمنا في 1 ديسمبر عام 2015 عن عمر ناهز الـ 86 عامًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة