الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 10:45 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لقبت بـ”المطربة الطائرة” واتهمت زوجها بالاعتداء عليها.. محمد الكحلاوى سبب شهرتها و”طبق بامية” كاد أن يقتلها .. أسرار فى حياة حورية حسن

حورية حسن
حورية حسن

تصادف اليوم ذكري ميلاد المطربة والفنانة حورية حسن والتي ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1932م في مدينة طنطا حبها للشهرة والإنتشار دفعها للنزوح إلي القاهرة عام 1948 وكان عمرها لم يتجاوز السادسة عشرة، وكانت أمنيتها الوحيدة أن تغني في الإذاعة.

اكتشفها الفنان الكبير محمد الكحلاوي، وقدمها للإذاعة.
اشتهرت بغناء الأوبريتات حتى وصفت بـمطربة الأوبريت الأولى، ومن أهم الأوبريتات التي غنتها: معروف الإسكافي وهو أول أوبريت تغنيه في الإذاعة، ثم أوبريت البيرق النبوي، شهرزاد، يوم القيامة، البروكة، وكان آخر أوبريت شاركت فيه بالغناء هو حمدان وبهانه عام 1964.

قدمت للسينما ستة أفلام كان أولها الصبر جميل ثم فيلم "أحبك ياحسن" ، وغنت فيه أغنيتين من أنجح أغانيها وهما "يابو الطاقية الشبيكة" و"من حبي فيك ياجاري" كانت في فيلم عنتر ولبلب، وفيلم بابا عريس، وفيلم عنتر ولبلب، وفيلم في صحتك، وأخيرا فيلم العلمين وفيلم ليلة الدخلة.

​أطلق عليها لقب «المطربة الطائرة»، لأنها كانت دائمة السفر إلى الدول العربية لإحياء الحفلات، ومن أشهر أغانيها: «يا ناعمة يا غريبة»، و«عصافير الجنة»، و«الحب له أسرار»، و«ياللي بتقرا الأثر»، و«شبكونا برمش عينهم»، و«لمهندس جاي»، و«مع السلامة»، و«أحبك يا بلدي»، و«أصل الغرام نظرة»، و«أنا وحبيبي»، و«آه من هواك»، و«آه يانا م العشق»، و«أهلا بالحب»، و«بشير الصباح»، و«تعالى شوف بختك»، و«جبت الهنا»، و«الخير والشمعتين»، غنت أكثر من 400 أغنية.

آخر أفلامها كممثلة فيلم "العلمين" في عام 1965، وشاركت بالغناء في المسلسل الإذاعي الشهير "سيد درويش"، والذي حكي قصة الموسيقار العبقري سيد درويش.



قالت الفنانة حورية حسن، خلال حوار لها إنها عاشت طفولتها فى طنطا، ولكن طموحها دفعها إلى القاهرة عام 1948، وكان عمرها وقتئذ لم يتجاوز السادسة عشرة، وكانت أمنيتها الوحيدة أن تغنى فى الإذاعة.

تزوجت من زين العشماوي وانفصلت عنه بعد فترة، وأنجبت منه ابنتها «حنان»، وحررت محضر ضده بعد هجومه عليها في منزلها ليلًا، وفي عام 1961، اتهمت حورية حسن الفنانة فايزة أحمد بمحاولة قتلها، وذلك بعد قيام فايزة أحمد بدعوتها للغداء عندها، ودخلت حورية المستشفى عقب تناولها طبق «بامية»، ونفت فايزة هذا الحديث قائلة إن حورية ذهبت للثلاجة من شدة الجوع وتناولت طبق البامية الذي احتفظت به لوضعه للقطط.

توفيت الفنانة الكبيرة حورية حسن في 8 يونيو 1994.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.