الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:11 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

لماذا علقت إيران تصدير الكهرباء إلى العراق؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت إيران، اليوم الثلاثاء، تعليق تصدير الكهرباء إلى العراق، وفقًا للمدير التنفيذي لشركة إدارة الكهرباء الإيرانية، مصطفى رجبي مشهدي.

وحسب وكالة "أنباء فارس" الإيرانية، قال مشهدي إن تعليق الصادرات يعود لضرورة سد احتياجات البلاد داخليًا.

وأضاف مشهدي أنه في السنة المالية المنتهية 20 مارس 2021، تم تصدير نحو ألفي ميجاواط كهرباء، أما هذه السنة وبسبب الاحتياجات المحلية انخفض حجم التصدير إلى 150 ميجاواط.

ويتزامن هذا الإعلان مع زيارة وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، لطهران حيث استقبله وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في طهران اليوم الثلاثاء، وبحث معه حول التعاون والعلاقات الثنائية واهم القضايا الإقليمية والدولية ذت الاهتمام المشترك.

وحول الاخبار الواردة التي أفادت بأنه من المقرر أن يوجه وزير الخارجية العراقي خلال الزيارة الدعوة للرئيس الإيراني للمشاركة في الاجتماع الامني الذي سيعقد بحضور بعض دول المنطقة منها تركيا وسوريا قال: من المبكر التكهن حول محتوى الرسالة الموجهة لرئيس الجمهورية وسنتخذ القرار وفق الرسالة التي سنتسلمها.

وقال خطيب زادة في الوقت ذاته: إن إيران تدعو على الدوام للحوار الإقليمي ومن المؤكد ان العراق الشقيق يمكنه أيضا ان يؤدي دورا مهما في هذا السياق.

كما زار ظريف بغداد قبل عدة أشهر وأجرى محادثات مع نظيره العراقي وسائر كبار المسؤولين العراقيين في اطار جولة إقليمية على عدد من دول المنطقة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.