الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 16 مايو 2024 09:58 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الرى تعلن خطتها لتأمين الموقف المائى حتى 2050

ذكرتقريرلوزارة الموارد المائية والرى أنه تم تنفيذ مشروعات الرى الحديث فى 393.16 ألف فدان حتى الآن بنسبة 76.17% وأن خطة الوزارة تستهدف تنفيذ التطويرفى مساحة 516 ألف فدان.

وكشف التقريرأن خطة الوزارة في المرحلة الحالية تنفيذ نحو 156052 رى حديث بنظم الرى السطحى، و55 ألف فدان جوفى، منهم 115000 فى أسوان، و 50306 في المنيا، و 37166 فى بنى سويف، و 37000 فى الفيوم، و201 و528 فى الإسكندرية، و 30000 فى مرسى مطروح، و45000 فى شمال سيناء.

وأعدت وزارة الرى إستراتيجية لمواجهة التحديات المائية وتأمين الموقف المائى حتى 2050، تعتمد علي 4 محاور يتم العمل فيها بجد واجتهاد مع كافة الوزارات المعنية فى الدولة، وأن المحورالأول من هذه الإستراتيجية هو ترشيد الاستخدامات المائية وتعظيم العائد منها ورفع كفاءة الاستخدام وهناك مشروعات واستثمارات تنفق فى هذا المجال لتحقيق أعلى عائد من كل وحدة مياه موجودة لدينا، والثانى هو تنمية الموارد المائية، فحن نبحث عن زيادة مواردنا المائية سواء بالتعاون مع دول حوض النيل أو اللجوء إلى تحلية مياه البحرحيث أن المناطق القريبة من البحر تعتمد فى مياه الشرب على التحلية وهذا سيوفرالمياه النيلية كما أننا نستغل أيضاً مياه الأمطار لتخزينها والاستفادة منها، و نحول السيول إلى فائدة وليست مشكلة وهذه جميعها اجراءات تساهم فى تنمية و زيادة الموارد المائية.

والمحورالثالث فى الاستراتيجية المائية يتحدث عن حماية الموارد المائية من التلوث وهذا مهم للحفاظ على الصحة العامة.

والمحور الرابع هو تهيئة البيئة المناسبة لتطبيق هذه الاستراتيجية ووجود تشريعات تساعد فى تطبيق هذه الإستراتيجية وخطة اعلامية وتوعوية لتعريف كل فئات المجتمع بأهمية المياه والحفاظ عليها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.