الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 05:20 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مفاجأة...زيادة الفترات بين الوجبات في اليوم تزيد الوزن

السمنة
السمنة

أغلبنا يتخيل أن زيادة الفترات بين الوجبات في اليوم ينقص الوزن والحقيقة أنها فكرة خاطئة حيث أعلنت الدكتورة ناتاليا نيفيدوفا، خبيرة التغذية ، أن هذه الفترات غالبا ما تؤدي إلى زيادة الوزن وليس إلى تخفيضه.

وأشارت في تصريحات صحفية إلى أن الفترات الطويلة بين وجبات الطعام أو الصوم المؤقت، مضرة للصحة، لأن الجسم "يعمل" بإيقاع خاص، ويحتاج إلى الغذاء.

فعندما يترك الشخص وجبة طعام بهدف إنقاص الوزن أو لأنه نسي الفطور أو الغداء بسبب بعض الأعمال المهمة، يستهلك الجسم مخزونه الاحتياطي.

وقالت، "إذا لم نطعم الجسم، فعليه أخذ الغذاء من مصدر ما، فمثلا الشخص يعمل والدماغ يبدأ باستخدام احتياطي الجلوكوز، لكي يستمر في نشاطه، يأخذ الدماغ الجلوكوز أولا من الدم ومن ثم من الكبد، وعندما ينفد هذا الاحتياطي يبدأ الجسم في تحطيم الكتلة العضلية.

فإذا طالت الفترة بين وجبات الطعام- فمثلا تناول الشخص الفطور في الثامنة صباحا والوجبة التالية في الساعة 7-8 مساء، فإن عملية التمثيل الغذائي في الجسم تصبح بطيئة".

وتابعت، "إذا حدث هذا مرة واحدة، فلن يحدث ما هو خطير. ولكن عندما تصبح هذه عادة، فإن عملية التمثيل الغذائي تصبح أبطأ. وعندما يجوع الشخص فترة طويلة، يكون بعدها مستعدا "لأكل بقرة بكاملها". أي أنه يأكل كل شيء دون الالتفات إلى الشعور بالشبع، وعملية التمثيل الغذائي قد أصبحت بطيئة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة