الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:10 مـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
متحدث الزمالك يفتح النار على مرتضى منصور ويتحدث عن أخطاء التحكيم أسعار الأرز الشعير اليوم الثلاثاء 7-5-2024 داخل الأسواق لحظات مرعبة.. تفاصيل اقتحام الدبابات الإسرائيلية لـ معبر رفح الفلسطيني حظك اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024.. العذراء يشعر بالإبداع والدلو أمام يومًا حافلًا ترتيب الدوري المصري قبل كلاسيكو الأهلي والاتحاد.. بيراميدز يتصدر أسعار العملات في بنك مصر اليوم الثلاثاء 7-5-2024 مقابل الجنيه المصري حظك اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024.. الحمل يحتاج الدبلوماسية والقوس يجرب المغامرة رسميا... مكافأة امتحانات النقل للمعلمين بعد زيادتها لكافة الدرجات الوظيفية... أحسب هاتقبض كام حظك اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024.. السرطان يبدع في العمل والميزان يتخلص من الضغوط بعد تفعيله اليوم.. كيف يحل قانون التصالح أزمة 2.5 مليون حالة بناء مخالف؟ حظك اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024.. العقرب يستقر عاطفيًا والجوزاء يحصل على الدعم تاريخ مواجهات باريس سان جيرمان ضد بوروسيا دورتموند قبل موقعة دوري الأبطال

نجوم مسرحية ”ياما فى الجراب يا حاوى” يكشفون كواليس العمل

ياما في الجراب يا حاوى
ياما في الجراب يا حاوى

نجح النجم الكبير يحيي الفخراني في جذب أنظار جمهوره ومحبيه من خلال مسرحيته الجديدة «ياما في الجراب يا حاوى» والتى تعرض حاليا.

وأقام ابطال المسرحية مؤتمر صحفي ضم ابطال المسرحية،

وتحدث كل من الفنان يحيي الفخراني ومحمد الشرنوبى وكارمن سليمان وشريف الدسوقى وإياد نصار وغيرهم من النجوم عن كواليس العمل.

يحيى الفخرانى: المواطن السكندرى مبيجاملش ومبيطلعش القرش بالساهل

وفى البداية عبر الفنان يحيى الفخراني عن سعادته ببدء عرض المسرحية في محافظة الإسكندرية، وقال: «غاية الذكاء بداية العرض في الإسكندرية، لأنه اختيار موفق أوي وعلى مزاجي، والإسكندرية هي المجس الحقيقي للمسرح، واختيار موفق من كايرو شو.. فالمواطن الاسكندراني مبيجاملش ومبيطلعش القرش بالساهل وبيكون عامل حسابه».

وبدأ المسؤلون عن مؤتمر الصحفي لـ ياما في الجراب يا حاوي، للفنان يحيي الفخراني، دقيقة حداد على روح السيناريت الكبير فيصل ندا، الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز الـ 81 عامًا

وأضاف النجم يحيى الفخراني أنه كان يعاني في المسرحيات التي قدمها بالمسرح القومي بسبب البيروقراطية، لدرجة أنه عندما يطلب شراء أحذية للراقصين فهذا يتطلب إمضاءات عديدة على أوراق روتينية عديدة قد تستغرق شهورًا.

وأكد الفخراني أن النجاح لن يعود للمسرح القومي إلا إذا تم التخلص من هذه البيروقراطية وكل مسرح يكون مسئولًا عن ميزانيته، ويتم التخلص أيضًا من التشكيك والتخوف من السرقات وبالتالي يؤثر هذا على جودة العمل، مشيرًا إلي أن قرر إعادة أعمال قدمها على مسرح الدولة مثل الملك لير وألف ليلة وليلة.

وأكد  أنه كان متخوفا من قبول تقديم مسرحية "ياما في الجراب يا حاوي" بسبب المجهود الخاص بالعمل في المسرح.

وأوضح أنه قدم نفس الرواية عام 1994 بالمسرح القومي، وكان يسال نفسه كيف يمكنه تجسيد شخصية رجل عجوز، والآن كبر في السن واكتشف أن العمل بالمسرح مرهق.

أشار إلى أنه اعتذر للمخرج مجدي الهواري عندما أقترح عليه تقديم المسرحية، لكن الأخير وعده بإيقاف العروض في حال شعر بالتعب وعدم قدرته على استكمالها، وهو ما شجعه على خوض التجربة.

وعقب المخرج مجدي الهواري مازحا، أنه كان يقول ذلك فقط من أجل خداعه لإقناعه، لكنه يتراجع عن ذلك الوعد الآن.

ليعود ويؤكد الفخراني أنه يحب العمل بالمسرح لأنه بمثابة صيانة لأجهزة الممثل وإعادة تشغيل إحساسه، ويتمنى أن يطيل الله في عمره لكي يعمل بالمسرح طوال حياته.

محمد شرنوبى:  سعيد بالوقوف أمام نجم كبير مثل يحيي الفخرانى

أما المطرب محمد الشرنوبي والذي يشارك فى المسرحية فقال  أنه فخور وسعيد بالوقوف أمام النجم يحيي الفخراني في عمل مسرحي كبير مثل ياما في الجراب يا حاوى، ووعد الجمهور بتقديم عرض مهم، معبرا عن امتنانه بالوقوف أمام النجم يحيي الفخرانى حيث أن أى ممثل في الدنيا يتمنى هذه الأمنية، على حسب قوله.

كارمن سليمان: اعتذر عن ترددى لقبول المسرحية 

وأكدت المطربة الشابة كارمن سليمان عن سعادتها بالمشاركة في المسرحية، مشيرةً إلى أن الدكتورة لميس جابر زوجة الفنان يحيي الفخراني هي من رشحتها للعمل

وتحدثت كارمن قائلة: مبسوطة أننا معاكم، ومبسوطة باللي عرضته في كاريري، وفخورة أكتر أن تم اختياري في مسرحية ياما في الجراب يا حاوي، ودكتور لميس جابر هي من رشحتني.

ليوضح الفنان الكبير يحيي الفخراني هذا الأمر، قائلًا: من الأول خالص ولميس قالتلي في بنت واخده جايزة وهايلة، وكلمنا كارمن ساعتها واعتذرت.

لترد عليه كارمن سليمان قائلة: كانت غلطة وصلحتها الحمد لله، وفخورة أني وقفت جنب دكتور يحيي على المسرح، وبشكر أستاذ مجدي الهواري على هذه الثقة، ومتوسمين أن الجمهور يحبها، زي ما حبيناها، واديناها كل وقتنا

إياد نصار: يحيي الفخراني قدوتى

وعبر الفنان إياد نصار عن سعادته بالتعاون مع الفنان القدير يحيى الفخراني، وقال : «أنا سعيد بالعمل مع الفنان الكبير يحيي الفخراني، والتمثيل بقيادة المايسترو مجدي الهواري، الذي حينما أرى كل تفاصيله على المسرح أشعر بذهول».

وقال إن الفنان الكبير يحيى الفخراني هو قدوته، موضحا أنه وافق على العرض في مسرحية "ياما في الجراب يا حاوي" بدون تردد؛ لأنه دائما ما يتذكر كلمات "الفخراني" عن المسرح، متابعا: "دائما يقول إن مهما نجحت في التلفزيون أو السينما، يجب علي العودة إلى المسرح لأهذب وأقيم نفسي من جديد".

شريف الدسوقى: مخرج العمل يتعامل بتواضع شديد لم أجده من قبل

وأعرب الفنان شريف دسوقي عن سعادته بالمشاركة في العرض المسرحي وقال: «سعيد إني موجود معاكو النهارده، وعايز اتكلم إني بالأمانة وعمري اللي قضيته بالمسرح لم أجد مخرج ونجم كبير مثل مجدي الهواري ويحيى الفخراني بيتعاملوا بالتواضع الشديد دا والعمل بإتقان في فترة البروفات ومكنتش مصدق هل ممكن حد يتوجه بعرض للأسرة المصرية والعربية زي العرض دا».

وأضاف دسوقي: «واخد بالي وبحاول أحافظ إني منحازش عن العرض إلا إني واثق إنه هينال إعجابكم نتاج الجهد المبذول دون تفريط في أي تفصيلة في عرض ياما في الجراب يا حاوي».

سماء إبراهيم: سعدت بمشاركتى  في هذا العمل

واستكملت بعده الحديث الفنانة سماء إبراهيم، قائلةً: سعدت باختياري ومشاركتي في ذلك العرض المسرحي مع الدكتور يحيى الفخراني وفريق متميز مثل فريقنا بشدة، فأنا سعيدة أيضًا أن المسارح التي نعرض عليها ذلك العرض المسرحي استضافت من قبل وعرضت عليها مع فرق مستقلة وحرة أخرى.

وتابعت سماء: «وأكتر حاجة طلعت بها في التجربة دي أيًّا كان الاختلاف في جهات الإنتاج إن الجهد مبذول من أصغر ممثل وفني وتقني لحد المخرج وإدارة الإنتاج، في كل الفرق بيكون فيه إخلاص شديد وأتمنى تلمسوه وانتوا بتتفرجوا».

وحرص الموسيقار راجح داوود مستشار مدير المكتبة والمشرف العام على مركز الفنون على القاء كلمة بالمؤتمر وقال": أحبننا أن يقام هذا العرض لان فيه مجهودات بذلت من الشركة المنتجة بالاضافة لمشاركة مكتبة الاسكندرية لتسهيل انتاج هذا العرض، والفنون هى السلاح الأساسي لمواجهة كل الافكار التكفيرية والفن احدى ادوات هذه الحرب، ويهمنا ان تخرج الاعمال الفنية بأفضل صورة".

وعقدت أسرة مسرحية ياما في الجراب يا حاوي مؤتمرا صحفيا بمدينة الإسكندرية لكشف تفاصيل العمل، بحضور جميع صناع وأبطال العمل وعلى رأسهم الفنان الكبير يحيي الفخراني وشريف دسوقي وإياد نصار، وحسن العدل.

ياما في الجراب ياحاوي من إنتاج مسرح كايرو شو عن رائعة بيرم التونسي والموسيقار أحمد صدقي " ليلة من ألف ليلة" إخراج مجدي الهواري بمعالجة جديدة وأحدث تقنيات وأشرف عليها فنياً محمد هاني، ويشارك في بطولتها عدد كبير من النجوم اللامعين يجتمعون في عمل واحد لأول مرة هم النجم إياد نصار و نجما الغناء محمد الشرنوبي وكارمن سليمان والنجم شريف الدسوقي ونجوم المسرح سما إبراهيم ولبنى ونس وناصر سيف وعلاء قوقة ورضا إدريس وإسماعيل فرغلي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.