الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 05:41 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

اشتهر بشخصية الخواجة صروف.. جمعته قصة حب مع زوجته حتى وفاته.. حكايات وأسرار فى حياة نبيل الدسوقى

نبيل
نبيل

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير نبيل الدسوقي والذي يعتبر أحد أشهر نجوم الدراما المصرية في فترة الثمانينات،
أشهر من قدم دور الخواجة في الدراما المصرية، الخواجة صروف الذي امتعنا من خلال أحداث المسلسل المخابراتي الشهير رأفت الهجان.

ولد الدسوقي في محافظة القاهرة في 11 يناير عام 1923، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ مسيرته الفنية بعدها مباشرة، ليمتعنا بعدد من الأعمال الرائعة، التي لا تزال عالقة في أذهاننا حتى وقتنا هذا.

بدأ نبيل الدسوقي المسيرة الفنية الخاصة به في المسرح القومي، وذلك قبل أن ينتقل إلى الدراما التليفزيونية، ليقوم بتقديم العمل الأول له عام 1964 في مسلسل بعنوان (الضحية) ومنذ ذلك الوقت أصبح نبيل الدسوقي عنصر أساسي في المسلسلات المصرية.

تزوج الفنان نبيل الدسوقي من سيدة من خارج الوسط الفني، وكان معروف أن هناك قصة حب كبيرة جمعت بينهما حتى وفاته في عام 1995، وأنجب الدسوقي ولد وأطلق عليه اسم هشام، وفتاة تدعى نهى، وكان الفنان الراحل يفضل دائمًا إبعاد حياته الشخصية عن حياته الفنية، حتى يتمكن من تربية أبنائه في أجواء عائلية بها الخصوصية المطلوبة، فكان معروف عن نبيل الدسوقي أنه شخص هادئ في الحياة الحقيقية، ولا يحب الظهور المتكرر في الإعلام، وكان يقوم بعمله في هدوء بعيدًا عن أي ضوضاء أو صخب.

بجانب الأعمال الدرامية الرائعة، لم تخلو السينما المصرية من أعمال نبيل الدسوقي، قدم عدد من الأفلام المصرية التي لا تزال من أهم الأعمال حتى وقتنا هذا، قدم أحد أشهر الأفلام (البؤساء) والمقتبس من رواية فرنسية بعنوان البائسون، وهي واحدة من أشهر روايات القرن التاسع عشر، وبجانب فيلم البؤساء قدم عدد من الأفلام مع نجوم الشباك في هذا الوقت، قدم الفيلم الشهير (سأعود بلا دموع) مع النجم الراحل رشدي أباظة والجميلة مديحة كامل، كما قدم عدد من الأفلام الشهيرة مثل فيلم (عصفور بلا أنياب)، فيلم (ليلة شتاء دافئة) وأعمال رائعة أخرى.

يعتبر دور الخواجة صروف الذي قدمه الفنان الراحل نبيل الدسوقي، هو واحد من أشهر الأدوار التي قدمها خلال مسيرته الفنية، بل لا يزال الكثير من الناس حتى وقتنا هذا يطلقوا لقب الخواجة صروف على الدسوقي.

ومن أشهر أعماله السينمائية" على من نطلق الرصاص، البؤساء، ليلة بكى فيها القمر، ليلة شتاء دافئة، خيوط العنكبوت، عصفور له أنياب، نهر الخوف، قلب الليل، المتهمة".

ومن أشهر أعماله الدرامية "رأفت الهجان، اسطبل عنتر، الفرسان، السقوط في بئر سبع، أبو العلا البشري، الزيني بركات، الشهد والدموع، ليالي الحلمية، الراية البيضاء، أرابيسك، بين القصرين، قصر الشوق".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.