الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 12:31 مـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«خلي بالك».. هذه الأطعمة يجب تناولها بعد الشفاء من كورونا

أطعمة
أطعمة

هل تعلم أنه يجب تناول بعض الأطعمة عند الشفاء من كورونا؟.. هذا بالفعل ما كشفت عنه دراسة جديدة مجموعة أطعمة يجب تناولها بعد الشفاء من فيروس كورونا التاجي، لتساعد على تعزيزصحة الكبد والرئتين.

ومن هنا نستعرض معكم أطعمة صحية بعد التعافي من كورونا

= الأطعمة الغنية بأوميجا 3.. يحب القلب الدهون الصحية، لذلك فإن العديد من الأطعمة الغنية بها مدرجة في القائمة الإلزامية للحفاظ على صحة القلب ومجرى الدم، أفضل مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية هو الأسماك الدهنية ويوصى بتكميل النظام الغذائي بالمكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

ومن بين الأطعمة الغنية أيضًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية اللوز والفستق وبذور الكتان والجوز وبذوره والسبانخ، هذه الأحماض الدهنية مهمة للغاية لأنها تخفض الدهون الثلاثية، وبالتالي تساعد الكبد على العمل. كما أن قوتها تكمن في حقيقة أنها تحمي بشدة كبد الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد ومرض السكري.

= الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين.. تحتوي الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي والأحمر، مثل البنجر والجزر والطماطم والفلفل الأحمر، على صبغة رائعة من بيتا كاروتين، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، وتحتوي الفواكه والخضروات الغنية بالبيتا كاروتين أيضًا على الجلوتاثيون، الذي يساهم في إزالة السموم من العضو الأكثر إرهاقًا وهو الكبد.

يحتوي بيتا كاروتين على خصائص مضادة للأكسدة ويوفر مع الكاروتينات الأخرى 50٪ من فيتامين أ اللازم في نظام غذائي صحي، حيث يحول الجسم بيتا كاروتين والكاروتينات الأخرى إلى فيتامين أ وهو عنصر غذائي أساسي. يلعب فيتامين أ دورًا أساسيًا في انقسام الخلايا، والتكاثر، ونمو العظام، والحفاظ على صحة البصر، وصحة الجلد، وتنظيم جهاز المناعة، يساعد فيتامين أ الكافي الجسم على محاربة الالتهابات.

= الأطعمة الغنية بفيتامين سي.. فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) هو فيتامين يذوب في الماء ويوجد بشكل شائع في الفواكه والخضروات، وهو ممتاز لإزالة السموم من الجسم، يعمل فيتامين سي عن طريق تحفيز إنتاج الإنزيمات التي تساعد على تطهير الكبد، وفي نفس الوقت يساهم في حمل الرئتين للأكسجين بسهولة أكبر إلى جميع أجزاء الجسم، ومن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الهامة هذه الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت والكيوي والليمون والبرتقال والجير ثم الفراولة والأناناس.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.