الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 11:49 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

السودان يكشف عن الحل الأمثل لأزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك إن السودان معرض للخطر الأكبر إذا حدث أي شيء لسد النهضة الإثيوبي.

وأضاف حمدوك في مقابلة مع قناة "الشرق" السعودية، أن السودان يقدر جهود القيادات الجزائرية في المبادرة التي تقدمت بها لحل أزمة سد النهضة، متوقعاً أن يتم التوصل قريبا إلى حل لأزمة السد في إطار القانون الدولي.

وأشار رئيس وزراء السودان إلى أنه ليس هناك "حل عسكري" للقضايا الخلافية مع إثيوبيا بشأن الحدود وسد النهضة، موضحا أن "التفاوض والحوار يظلان الحل الأساسي لتلك التشابكات".

وتابع حمدوك نحن جيران لإثيوبيا وتربطنا الأرض والجغرافيا والتاريخ والعلاقات المشتركة.. وأؤكد هذه القضايا نستطيع حلها بالحوار".

وبشان مساعي السودان لحل الصراع في إقليم تيجراي، قال حمدوك إن الحكومة السودانية ظلت على تواصل مع القيادة الإثيوبية قبل تفجر هذه الأزمة، وأكدت على عدم وجود أي حل عسكري، وضرورة التفاوض حول كل القضايا.

وقال إن السودان كثف جهوده الدبلوماسية خلال الفترة الماضية لحل الأزمة، بما في ذلك عقد قمة في جيبوتي خلال ديسمبر الماضي بحضور كافة أطراف الأزمة، وبحضور رئيس الوزراء الإثيوبي.

ولفت حمدوك إلى تواصل السودان مع دول الجوار، وغير الجوار مثل الولايات المتحدة، وفرنسا، والاتحاد الأوروبي لحل الأزمة، مؤكداً أن هذه الجهود متروكة إلى إثيوبيا للبت فيها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.