الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 04:05 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فى الذكرى الأولى لرحيلها.. محطات مهمة فى حياة بطلة ”هوانم جاردن سيتى” عايدة كامل

عايدة كامل
عايدة كامل

تصادف اليوم الذكرى الأولى لوفاة الفنانة عايدة كامل والتى رحلت عن عن عالمنا، فى مثل هذا اليوم من العام الماضي، عن عمر يناهز 89 عامًا، بعد صراع مع المرض.

وشاركت فى العديد من الأعمال الفنية مع كبار النجوم ومن أبرزها
أفلام "لحن الخلود، دايما معاك، الوسادة الخالية، إسماعيل يس في الطيران، إسكندرية ليه؟"، وتألقت بالعديد من الأعمال الدرامية منذ ثمانينيات القرن الماضي، وقدمت "بين القصرين، القضاء في الإسلام، هوانم جاردن سيتي".

ولدت عايدة كامل عام 1931، ،ودرست الإذاعة في المرحلة الجامعية وحصلت على درجة البكالوريوس، واكتشف موهبتها الفنان حسين فياض فقدمها بأحد برامج الاطفال، واستمرت في تقديم البرامج والمسلسلات الإذاعية.

ظهرت في أول عمل فني لها في عام 1947 من خلال فيلم «قبلني يا ابي» بطولة محمد فوزي ومحمود المليجي، وكانت في بداية طريقها الفني شاركت في عدة مسلسلات إذاعية، منها «حارة ستي»، «حبيبي خد بإيدي»، «جواز بالجملة»، «المماليك»، «الكنفاني»، «الدجال»، «الحب كده»، «البحث عن شمندل».

ولها العديد من الأعمال التليفزيونية منها «القاهرة والناس»، «على باب زويلة»، «عيلة الدوغري»، «بين القصرين»، «هوانم جاردن سيتي»، و قدمت عدة أعمالًا سينمائية أبرزها: «لحن الخلود»، «الوسادة الخالية»، «موعد مع المجهول»، «الطريق المسدود»،«ست الحسن»، «ورد الغرام»،«نت الهوى»، «رقصة الوداع»، «حدث ذات ليلة»،، «اسماعيل ياسين في الطيران»، «الانثى والذئاب» و«اسكندرية ليه»، وكان لها دور مسرحي كبير وكان من ابرزهم مسرحيات الراحلة: «ليلة من الليالي»، «حكاية جواز»، «خطف مراتي»،

تزوجت من الفنان الراحل محمود عزمي، ونجلها هو الدكتور هشام عزمي الذي يشغل منصب أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، و كرمها وزير الثقافة السابق حلمي النمنم وخالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى ومحمد الخولى رئيس المركز القومى للمسرح، عام 2017 بمسرح الهناجر وحازت على درع الرواد وشهادة تقدير من وزارة الثقافة، وقدمت ما يقرب من 125 عملاً فنياً بين المسرح والتلفزيون والسينما والإذاعة

تعاونت مع العديد من النجوم الكبار من خلال اعمالها مثل اسماعيل ياسين ومحمد فوزي وفريد الأطرش وفاتن حمامة وشادية وماجدة وعمر الشريف وغيرهم من اهم الفنانين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة