الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 09:48 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعطل الملاحة في قناة السويس.. الفريق أسامة ربيع يكشف الحقائق والأكاذيب

ربيع
ربيع

نفى مصدر بهيئة قناة السويس المصرية، ما نشرته بعض وسائل الإعلام وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن توقف الملاحة في القناة، الخميس، وقال: "حركة الملاحة لم تُعلق بشكل كامل، ولم يتوقف مرور السفن دقيقة واحدة".

وأوضح المصدر حسبما نشرت سكاي نيوز أن "سفينة صب ترفع علم بنما جنحت خلال عبورها القناة من قافلة الشمال، عند (منطقة ازدواج)، لذا لم تتوقف حركة الملاحة البحرية"."

ولفت المصدر إلى أن إحدى تفريعات قناة السويس في المنطقة الشمالية منها استوعبت حركة مرور السفن من الشمال للجنوب، مع حركة السفن من الجنوب إلى الشمال.

وأضاف أن "قدرة هيئة قناة السويس على المناورة وتنظيم حركة المرور في السفن، سواء من الجنوب إلى الشمال أو العكس، معروفة بأنها على درجة عالية من الكفاءة"

شف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس عن قيام الهيئة بـ"التعامل السريع" مع جنوح مؤقت لسفينة الصب "كورال كريستال" خلال عبورها للقناة، ضمن قافلة الشمال بالكيلومتر الـ54 ترقيم قناة، بتفريعة "البلاح" الغربية، بحمولة قدرها 43 ألف طن.

وأكد ربيع في تصريحات تليفزيونية أنه "تم التعامل مع السفينة باحترافية بواسطة قاطرات الهيئة، واستأنفت السفينة عبورها، دون تأثر حركة الملاحة".

وأضاف أنه تم توجيه السفن التالية لها للعبور من تفريعة البلاح الشرقية، واستكمال السفينة لرحلتها عبر القناة وعبور كافة السفن من الاتجاهين.

ووجه ربيع "رسالة طمأنة"، بشأن انتظام الملاحة بالقناة بمعدلاتها الطبيعية، وامتلاك الهيئة قدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل مع الأعطال، علاوة على توافر البنية التحتية اللازمة للتعامل مع المواقف الطارئة، لاسيما بعد افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة ومشروعات التطوير الخاصة بإنشاء سلسلة من الجراجات على المجرى الملاحي الجديد.

.

وسبق للسفينة التي تعطلت بقناة السويس، حسب المصدر، المرور من مالطا إلى تركيا في 16 أغسطس الماضي، ثم مرت بدولة رومانيا، قبل أن تصل إلى مصر، في طريقها إلى السودان.

كما أشار إلى أن السفينة تصنف على أنها "سفينة نقل بضائع سائلة"، ولم تحتج لتفريغ حمولتها كي تعود للإبحار.

ومن المقرر أن تصل سفينة الصب البنمية، بعد عودتها للإبحار إلى منطقة البحيرات المرة، لتستكمل طريقها نحو البحر الأحمر، وتصل إلى ميناء بور سودان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة