الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 10:45 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كل ما تريد معرفته عن فوائد التلبينة للتخسيس والمفاصل؟

التلبينة
التلبينة

من المعروف لدى الجميع أن فوائد التلبينة للتخسيس، كثيرة خاصة أنها تعتبر مشروبا مصنوعا من الشعير والماء والحليب، ويمكن أن تضاف إليه القرفة والعسل والتمر لتعزيز الطعم، وتنتشر في عديد من الثقافات، تستخدم التلبينة للحفاظ على الصحة، والوقاية من العديد من الأمراض، وفيما يلي سنقوم بالتطرق إلى فوائد التلبينة للتخسيس والمفاصل.

ورغم احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا انها في الوقت نفسه منخفضة في نسبة الدهون، لذا فإنها مغذية جدًا وتساعد على فقدان الوزن وإزالة السموم وتحسين الهضم وتنظيم حركة الأمعاء.

وبالتالي فإن التلبية لا تزيد الوزن، وتعتبر التلبينة علاج فعال للسمنة وتساعد بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد؛ حيث أن التلبينة تقلل من الشعور بالجوع من خلال احتوائها على نسبة عالية من الأكارميوم والمعادن التي تتحكم في معدلات الأنسولين في الدم.

كما انه لا يمكن لعشبة التلبينة ان تزيد زيادة الوزن، لأنها تعطي الشعور بالامتلاء لفترات طويلة عند تناولها ، بالإضافة إلى انها تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، والأحماض التي تهدئ تقلصات المعدة فتقلل الشعور بالجوع.

ويمكن استهلاك التلبينة للحفاظ على الوزن ومحاربة زيادة الوزن، وذلك تعطي الجسم طاقة عالية وبدون التحول إلى الدهون ، وهذه الطاقة لا تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، لذا فهي تستمر طوال اليوم .

ويمكن تناول التلبينة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم عن طريق تناول كمية 40 جرام من التلبينة كل صباح كبديل لوجبة الإفطار ، ويجب تناول التلبينة بانتظام قبل التمرين أيضًا ، وعدم تناول أي طعام بين الوجبات باستثناء الخضار الطازجة والفلفل الحلو كخيار، وذلك حتى لا تسبب التلبينة في زيادة الوزن.

ومن أضرار التلبينة الآتي:

= لا توجد العديد من أضرار التلبينة؛ حيث تتكون التلبينة من الشعير والعسل والحليب، وجميع تلك المكونات تمتلك فوائد مذهلة للصحة؛ حيث ان المكون الرئيسي وهو الشعير يحتوي على الدهون، والألياف، والبروتينات، والتي جميعها تقدم فوائد صحية عديدة للجسم.

= كما تكمن أضرار التلبينة في تناوها بكثرة، مما قد تسبب في بعض الأحيان بعض المشكلات والأمراض العديدة والمتنوعة، وهناك مجموعة من أضرار التلبينة ومنها : مشكلات الجهاز الهضمي، وحساسية الشعير، وانخفاض مستويات السكر في الدم.

= من أكثر أضرار التلبينة شيوعًا مشكلات الجهاز الهضمي، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة مثل الفركتلات، وتكمن اضرار التلبينة في الكربوهيدرات التي تتعرض للتخمر من قبل الألياف، مما يجعلها سببا لتشكل الغازات في بطن الإنسان، وإصابة الشخص الذي قام بالإكثار من تناول التلبينة بالانتفاخ.

= تحتوي التلبينة على عناصر غذائية مهمة يمكن أن تقدم مجموعة من الفوائد الصحية، ولكن على الرغم من فوائد التلبينة إلا أنه يوجد بعض أضرار التلبينة؛ حيث يحتوي الشعير الموجود في التلبينة على الغلوتين (Gluten)، وهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، فقد يصابون بآلام في المعدة، والانتفاخ.

وبالتالي ينصح الأشخاص لتجنب أضرار التلبينة، والذين يرغبون في زيادة كمية الألياف تناول التلبينة، لكن يجب أن يفعلوا ذلك تدريجيًا خلال فترة تتراوح من شهر إلى شهرين وذلك لتمرين المعدة عليها .

= ومن أضرار التلبينة أيضًا أنها سببًا للتحسس لدى بعض الأشخاص من الكبار والصغار الذين يعانون عادة من أعراض الحساسية بعد تناول التلبينة أو حتى فور استنشاقها أو تطبيقها على الجلد حتى، و ذلك بسبب الشعير، وكثير من الأشخاص ممّن يعانون من حساسية الحبوب كالشعير، والشوفان، وغيرها من الأنواع الأخرى للحبوب يجب ان يقللوا من تناولها لكي لا يتعرضوا لـ الحساسية والطفح الجلدي، وصعوبة في عملية التنفس والشعور بالاختناق.

= التسبب في انخفاض حاد في مستويات السكر في الدم، لذا يجب تنبيه مرضى السكري عدم تناول التلبينة بكمياتٍ كبيرة، وايضا عدم تناولها قبل إجراء العمليات الجراحية لتجنب انخفاض مستوى سكر الدم، والذي يمكن ان يتسبب في العديد من المضاعفات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.