×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 25 أكتوبر 2021 09:36 مـ 19 ربيع أول 1443هـ
الأخبار

مؤامرة .. بيان خطير من منظمة الصحة العالمية بشأن لقاحات كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

طالبت منظمة الصحة العالمية، قادة العالم المشاركين في أعمال الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بالتركيز على ضمان الوصول العادل للقاحات كورونا وغيرها من أدوات مكافحة الفيروس المنقذة للحياة لكافة دول العالم، وكذلك ضمان استعداد العالم بشكل أفضل للاستجابة للأوبئة في المستقبل وتجديد الجهود لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكدت المنظمة الدولية بجنيف، في بيان لها اليوم الجمعة، أن اللقاحات تعد هي الأداة الأكثر أهمية لإنهاء الوباء وإنقاذ الأرواح، مشيرة إلى أن فيروس كورونا تسبب حتى الآن في وفاة ما يقرب من 5 ملايين شخص حول العالم وما يزال ينتشر في جميع المناطق.

ولفتت إلى إعطاء أكثر من 5.7 مليار جرعة لقاح على مستوى العالم ولكن كانت 73% من جميع الجرعات في 10 دول فقط، موضحة أن البلدان ذات الدخل المرتفع أعطت جرعات أكثر بحوالي 61 مرة لكل فرد من البلدان منخفضة الدخل، محذرة من أنه كلما طال أمد عدم المساواة في اللقاحات زاد انتشار الفيروس وتطوره وكلما طال الاضطراب الاجتماعي والاقتصادي.

وأكدت أنه إذا التزمت البلدان والمصنعون التزاما حقيقيا بإنصاف اللقاحات فإنه سيكون ممكنا تحقيق الأهداف المتمثلة في تلقيح ما لا يقل عن 40% من سكان كل بلد بحلول نهاية هذا العام و70% بحلول منتصف العام المقبل، داعية البلدان الغنية إلى الوفاء بتعهداتها وتقاسم اللقاحات مع الدول التي تحتاجها على الفور ومع مرفق كوفاكس، كما حثتهم والمصنعين على تسهيل تبادل التكنولوجيا والمعرفة والملكية الفكرية لدعم تصنيع اللقاحات إقليميا.

وشددت المنظمة على أنه حتى مع تركيز البلدان على إنهاء هذا الوباء فإنه يجب على العالم أيضا الاستعداد للأوبئة في المستقبل وحالات الطوارئ الصحية الأخرى.

كما شددت المنظمة على أن الاستثمار الجاد في التغطية الصحية الشاملة والتأهب للأوبئة أمر بالغ الأهمية ليس فقط لتعزيز الأمن الصحي العالمي ولكن أيضا لإعادة خطة التنمية المستدامة لعام 2030 إلى مسارها الصحيح.

لقاح كورونا منظمة الصحة العالمية

مواقيت الصلاة

الإثنين 09:36 مـ
19 ربيع أول 1443 هـ 25 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:36
الشروق 06:04
الظهر 11:39
العصر 14:50
المغرب 17:15
العشاء 18:33
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes