الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 04:51 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فى 12 معلومة.. أسرار وحكايات ”البهظ بيه” جميل راتب

جميل راتب
جميل راتب

رحل النجم الكبير جميل راتب في مثل هذا اليوم من عام 2018، بعد معاناة مع امراض الشيخوخة، رحل جسده وبقت أعماله الفنية التى تذكرنا به فمن يستطيع نسيان شخصية "البهظ بيه" في فيلم "الكيف" ودكتور مفيد أبو الغار في "الراية البيضا" وأبو الفضل في "​يوميات ونيس​" وأفندينا في "شفيقة ومتولي" ونبيه بيه في "البداية"، وغيرها من الشخصيات الفنية وحياته الشخصية أيضا كانت بها أسرار نكشفها فى هذه النقاط..

1- ولد جميل راتب في 18 أغسطس عام 1926، وبالرغم من اعتقاد الكثيرين ان له اصولا فرنسية من جهة الأم إلا ان جميل راتب والده مصري وأمه صعيدية.

2- عمته هي الناشطة هدى شعراوي و أكمل دراسته في مدرسة الحقوق الفرنسية مما مكنه من الحديث بالفرنسية بطلاقة واثناء عمله في الفيلم المصري "أنا الشرق" الذي قامت ببطولته الفرنسية كلود جوارد.

3- شاهده أندريه جيد يقدم العرض المسرحي "أوديب ملكا"، فنصحه بأن يقدم مسرحا في ​فرنسا​ وبالفعل استجاب للنصيحة وسافر على الفور بعد أن حصل على منحة لدراسة القانون في باريس.

4- بعد سفره قرر التفرغ ودراسة التمثيل مما جعل الدولة تحرمه من المنحة الخاصة به فقطعت اسرته المصروف عنه لانها كانت تأمل أن يعمل ابنها في السلك الدبلوماسي، ولكنها لم تنقطع عن التواصل معه.

5- عمل كمترجم وعمل في مقهى وشيال في سوق، لكي يجد قوت يومه.

6- شارك جميل راتب بأعمال مهمة في السينما والمسرح في فرنسا، كما شارك بدور صغير في فيلم "لورانس العرب" مع الممثل الراحل عمر الشريف بطل الفيلم.

7- من أهم اعماله العالمية فيلم "عمر المختار"، وقدم حوالي 75 عملا عالميا قبل أن يقرر العودة إلى مصر في السبعينيات بعد أن رشّحه صلاح ابو سيف لتقديم دور في احد افلامه.

8- قدم البطولة أمام فاتن حمامة في "لا عزاء للسيدات" وقدم فيلم "الكيف" و"زيارة السيدة العجوز" و"طيور الظلام" و"كش ملك" و"حب في الزنزانة". وفي الدراما قدم "رحلة المليون" و"الزوجة أول من يعلم" و"أحلام الفتى الطائر" و"الراية البيضا".

9- شارك ايضا في مسلسل "زيزينيا" و"​حارة اليهود​" وكان آخر ظهور له في مسلسل "​بالحجم العائلي​" مع الممثل المصري ​يحيى الفخراني​.

10- توطدت علاقته بالفنان العالمي أنطوني كوين اثناء تصوير فيلم "لورانس العرب".

11- في بداية مشواره الفني، أحب جميل راتب امرأة فرنسية تدعى مونيكا مونتيفير وتزوجها، واتفقا سويا على عدم الإنجاب، بسبب عدم استقراره في ذلك الوقت في بلد معين.

12- تعرّض جميل راتب لوعكة صحية، قبل أن تتدهور صحته بشكل كبير ويفقد صوته نهائياً، فأسلم الروح صباح يوم 19 سبتمر عام 2018.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.