الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 12:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أزمة الغواصات.. فرنسا تنتقم من أستراليا بهذا الإجراء الخطير

ماكرون
ماكرون

تُهدد فرنسا بعرقلة المحادثات بشأن اتفاقية تجارة حرة مزمعة بين أوروبا وأستراليا بعد أن تخلت الحكومة الأسترالية عن صفقة ضخمة لشراء غواصات فرنسية.

وكانت الحكومة الفرنسية غاضبة منذ أن تخلت أستراليا الأسبوع الماضي عن صفقة بقيمة 90 مليار دولار أسترالي (65 مليار دولار) مع فرنسا لصالح اتفاقية عسكرية جديدة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وبحسب تقرير "سي إن إن"، صرح وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي كليمان بون لبوليتيكو أن "الوفاء بكلمة المرء هو شرط للثقة بين الديمقراطيات وبين الحلفاء". وأكد متحدث باسمه تصريحاته يوم الاثنين. وأضاف بون "لذلك من غير المعقول المضي قدما في المفاوضات التجارية وكأن شيئا لم يحدث مع دولة لم نعد نثق بها".

كجزء من الاتفاقية الأمنية ، المعروفة باسم "أوكوس"، سيتم تزويد أستراليا بالتكنولوجيا اللازمة لبناء أسطول من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، والتي تعتبر متفوقة على السفن التي تعمل بالطاقة التقليدية والتي وافقت كانبيرا سابقًا على شرائها من باريس. وردا على هذه الخطوة، استدعت فرنسا سفيريها لدى الولايات المتحدة وأستراليا يوم الجمعة.

بدأت المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وأستراليا في يونيو 2018، وحتى الآن عقدت 11 جولة من المحادثات، تغطي مجالات مثل إزالة الحواجز أمام الصادرات وحقوق الملكية الفكرية. ومن المقرر أن تعقد الجولة التالية في وقت لاحق من هذا الخريف.

ينما تتمتع المفوضية الأوروبية بسلطة إجراء محادثات تجارية نيابة عن الكتلة المكونة من 27 دولة، فمن غير المرجح أن تمضي قدمًا في الصفقة إذا عارضتها فرنسا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الإثنين، إنه يجب الإجابة على 'الكثير من الأسئلة' حول انهيار صفقة الغواصات.

وقالت فون دير لاين:"عوملت إحدى الدول الأعضاء بطريقة غير مقبولة"، لذلك نريد أن نعرف ما حدث ولماذا، مضيفة أنه يجب توضيح الموقف "قبل مواصلة العمل كالمعتاد".

وقال المتحدث باسم المفوضية، إريك مامر، في وقت سابق، إن الجولة التالية من المحادثات بين الاتحاد الأوروبي وأستراليا كان من المقرر عقدها في أكتوبر، وأن المفوضية تقوم حاليًا بتحليل "تأثير إعلان الجامعة الأمريكية في كوسوفو على هذا الجدول الزمني".

كان الاتحاد الأوروبي ثالث أكبر شريك تجاري لأستراليا في عام 2020، وفقًا للمفوضية الأوروبية. وبلغت تجارة السلع بين البلدين 36 مليار يورو (42 مليار دولار) في ذلك العام، بينما بلغت قيمة التجارة في الخدمات 26 مليار يورو (30 مليار دولار) في عام 2019.

يمكن أن تضيف الصفقة ما بين 1.8 مليار يورو و 3.9 مليار يورو (2.1 مليار دولار و 4.6 مليار دولار) إلى الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي بحلول عام 2030 ، وفقًا للمفوضية الأوروبية.

يأتي التهديد باتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي في وقت تتطلع فيه أستراليا إلى تطوير أسواق تصدير جديدة بعد توتر العلاقات مع الصين ، أكبر شريك تجاري لها ، مؤخرًا.

لقد تأثر الفحم والنبيذ والشعير ولحم البقر الأسترالي بالفعل بالتوترات التجارية مع الصين ، ويقول الخبراء إن "أوكوس" أثارت عداء بكين بشكل أكبر.

في غضون ذلك، كانت الصين تبحث عن طريقة للانضمام إلى اتفاقية التجارة الكبيرة الأخرى مع أستراليا - الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ (CPTPP)، وهي اتفاقية تجارة حرة تضم 11 دولة دخلت حيز التنفيذ في ديسمبر 2018. تقدمت الصين رسميًا بطلب للانضمام. الأسبوع الماضي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة