الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:43 صـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

للشهرة حسابات أخرى.. أسرار فى حياة يوسف عيد الفنان الذي أضحك الملايين ومات فقيرًا

يوسف عيد
يوسف عيد

تصادف اليوم ذكري وفاة الفنان يوسف عيد حيث رحل فى مثل هذا اليوم من عام 2014، وتميز بالغناء فى أفلامه ومسرحياته بالمواويل وصوته المميز، ولد في 14 نوفمبر 1948، في حي الجمالية بالقاهرة.

حصل على نوط الامتياز وعمل عميدًا للمعهد العالي للفنون المسرحية، بدأ مشواره الفني في المسرح من خلال مسرحية "نحن لا نحب الكوسة"، وشارك في العديد من الأعمال التليفزيونية والمسرحية والسينمائية منها فيلم "الناظر" وفيلم "التجربة الدنماركية"، ومسلسل "تامر وشوقية"، ومسرحية "شارع محمد علي"، وفيلم "النمر والأنثى".

قدم خلال مشواره الفني حوالي 258 عملا بين السينما والمسرح والتليفزيون، كان آخرها دور الكفيف في فيلم "عمر وسلوى".

اشتهر عيد بتقديم الموال في عدد من أعماله، ومنها "موال السلام بالأيد" بمسرحية شارع محمد علي، و"يا حلو يا اللي العسل" بفيلم التجربة الدنماركية، وموال "قلبي انشبك" في فيلم "بوبوس"، حيث تميز في أداء المواويل والتواشيح بحكم تربيته على يد الفقهاء وتجويده للقرآن الكريم خلال دراسته الأزهرية.

مثل يوسف عيد أمام كل نجوم الصف الأول على اختلاف أجيالهم منهم فؤاد المهندس وفريد شوقى، وأحمد زكى، وعادل إمام ومحمد صبحي، وصلاح السعدني، ومحمود عبد العزيز، وصولًا لجيل الشباب أحمد حلمي ومحمد هنيدي ومحمد سعد، وتامر حسني وكريم عبد العزيز، وكان فى كل أدواره لافتا للانتباه خاطفا للكاميرا يحفظ الجمهور إيفيهاته ربما أكثر مما يحفظون اسم العمل الفنى، ورغم ذلك ظل المنتجون يحصرونه فى أدوار ومشاهد صغير، وكان يقبل حبا فى الفن وأملا فى أن يحصل يوما على دور أكبر، كما أن التمثيل كان مصدر رزقه الوحيد.

في أحد مشاهد مسرحيات "شارع محمد علي" خرج الفنان وحيد سيف عن النص موجها حديثه لصديقه الفنان "يوسف عيد" قائلا: "إنت جايب حد معاك.. جايب قرايبك يعني أول مرة من 4 سنين حد يعبرك، ويصقف أنت قاطع لحد تذاكر.. أنا زعلان عشان إنت بتمثل من 67.. ده لو حمار كان اتشهر والله"، وقال يوسف عيد إن هذا المشهد سبب له شهرة كبيرة.

ورغم هذه الموهبة ظل يوسف عيد طوال مشواره الفنى الذى اقترب من 40 عاما يتقاضى أجره عن أفلامه باليومية وليس بحجم الدور، وحدث ذلك حتى فى أكبر أدواره مساحة وهو دوره فى فيلمه الأخير "عمر وسلوى".

عاني عيد لسنوات من فيروس في العين سبب له ضعفًا في الرؤية، وأجرى عمليات عديدة أرهقته على المستوى المادي، ونصحه الأطباء بالبعد عن الإضاءة والأتربة وهو ما يعنى التوقف عن التمثيل ولكنه لم يستطع أن يفعل ذلك لحبه للفن الذى كان مصدر رزقه الوحيد.

نجله هو الفنان هاني يوسف عيد، من مواليد القاهرة في عام 1977، وظهر كطفل في دور ابن المطربة المخطوفة في فيلم (وحوش الميناء) عام 1983، وأدوار ثانوية أخرى في العديد من المسلسلات، مثل مسلسل "بحر".

توفي الفنان يوسف عيد في منزله في الساعات الأولى، صباح يوم الاثنين 22 سبتمبر 2014، عن عمر ناهز 65 عاما، إثر أزمة قلبية، وغاب نجوم الفن عن عزاء يوسف عيد، فلم يحضر عادل إمام الذي شاركه عيد غالبية أفلامه، والذي تجمعه صداقة بيوسف عيد، وفقا لرواية الكاتب الصحفي بلال فضل، وغاب الفنان أحمد حلمي وأحمد مكي، الذي جسد عيد مشاهده المميزة في أفلامهما.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.