الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 08:01 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جدة حارس مرمى السويد ووالدة فنان شهير.. اكتشفها محمد فوزى ووقع فى حبها عمر الجيزاوى.. حكايات شريفة ماهر

شريفة
شريفة

ولدت فى مثل هذا اليوم من عام 1932 الفنانة الكبيرة شريفة ماهر، في حي حلوان في مدينة القاهرة، والتي اشتهرت بتقديم أدوار السيدة المتغطرسة والشريرة فى العديد من الأعمال السينمائية، تركت بصمة في العديد من الأعمال الفنية، فهى زوجة عبد السلام النابلسي في فيلم "الفانوس السحري"، ما جعلها تحصر في دور الفتاة الشريرة التي تحاول إيذاء بطلة العمل.

عاشت هدى ماهر الكفراوي " شريفة ماهر" في طفولة قاسية، حيث أجبرها والدها علي الزواج وهي لا تزال في عمر 15 عاما، لكن الزواج انتهى بالانفصال بعد أن قررت أن تسلك طريق الفن، ودرست وتخرجت في إحدى المدارس الفرنسية.

ولكن والدها ضغط عليها كي تتزوج مرة أخرى من رجل يكبرها بعشرات السنوات، لكن هذا الزواج انتهى بالطلاق مثل سابقه، ليتأكد لها أن الفن أصبح خيارها الوحيد فبدأت بأدوار صغيرة، وشاركت في أفلام أجنبية نظرًا لإجادتها اللغتين الفرنسية والإنجليزية، وبالرغم من امتلاكها موهبة في التمثيل فضلًا عن صوتها الجميل، فإنها عانت كثيرًا حتى تصل إلى الشهرة.

وكان وجهها الجميل وأنوثتها الطاغية سببًا في إتقانها دور المرأة القوية المتسلطة التي تغوي الرجال، أو الزوجة الخائنة، أو المرأة التي تسعى وراء المال مستغلة جمالها وأنوثتها.

أكتشفها المطرب والفنان الراحل محمد فوزي والذي قدمها للجمهور، وتمكنت من دخول الإذاعة وتسجیل أغنیة من تلحین أحمد عبد القادر، ووقع معها عبدالوهاب عقد احتكار لمدة ثلاث سنوات مشترطًا ألا تعمل في السينما إلا معه، وهو الأمر الذي عطلها في بدايتها

وظھرت فيما بعد ككومبارس في عدد من الأفلام السینمائیة، إلى أن التقت الموسیقار محمد عبد الوھاب، وذلك عن طریق المخرج حلمي رفلة، والذي تعاقد معھا لمدة 3 أعوام، وھنا تحول اسمها من ھدى إلى شریفة.

قدمت العديد من الأدوار في السينما وكان أشهرها فیلم "بلد المحبوب" عام 1951 مع سعد عبد الوھاب، لیذیع شهرتها كمطربة وممثلة في آن واحد، وشاركت في عدد كبیر من الأفلام منھا: "إزاي أنساك" 1956، و"إسماعیل یس في البولیس"، و"الفانوس السحري"، و"قصر الشوق" ، و "رجل له ماضي".

أحبها الفنان عمر الجیزاوي، وصارح إسماعیل یس بحبه لها، وسأله إن كانت متزوجة، فقال له بأنها ليست متزوجة، علي الرغم من إنها كانت متزوجة وكان لهذا المقلب نتیجة سیئة على الجیزاوى، الذي طلبھا للزواج من زوجھا أثناء زیارته لها في استودیو التصویر بعد أن قال له إسماعیل یس أنه والدھا، وتعرض یومھا للضرب على ید زوجها.

سافرت شريفة ماهر كي تعيش في السويد بعد أن تزوجت من بطل العالم في الاسكواش عبد الواحد عبدالعزيز، وحصلت خلال إقامتها على الجنسية السويدية، وأنجبت نجلها الوحيد طارق، وارتدت الحجاب، لكنها لم تعتزل الفن.

تعتبر شريفة ماهر جدة رامي شعبان حارس مرمى فريق أرسنال الإنجليزي السابق ومنتخب السويد

عادت إلى مصر أوائل التسعینیات، وأسست شركة إنتاج فني باسم "ھولیود"، ومن خلالھا أنتجت أعمالًا فنیة لابنھا طارق عبد الواحد، الذي كانت تؤمن بموھبته، ولكنه لم يستطيع إثبات نفسه فى مجال الفن، ثم قدمت مع المخرج یوسف شاھین دورًا صغیرًا وھو "أم مانویلا" في فیلمه المصیر عام 1997.

تعرضت لوعكة صحیة شدیدة في عام 2000، وأجرت عملیة جراحیة دقیقة في أحد المستشفیات ببریطانیا، وصرحت خلال حوار لها عام 2013 أنھا تتمنى الاستقرار في مصر حتى وفاتها.

آخر أعمالها كان عمل درامي يحمل اسم «عزيز على القلب» عام 2008، وآخر ظهور لها كان مسلسل «فيفا أطاطا» عام 2014، وظهرت كضيفة شرف

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة