الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 01:22 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
سعر الدولار اليوم الجمعة 3-5-2024 بيع وشراء جدول مباريات اليوم الجمعة 3-5-2024 و القنوات الناقلة التربية والتعليم تعلن تفاصيل امتحانات أبناؤنا في الخارج الترم الثاني أول تعليق من المغني الهندي شبيه مبارك وماعلاقته بـ محمد صلاح بعد وقف خطة تخفيف الأحمال.. موعد عودة جداول قطع الكهرباء كوشت علي فلوسه.. زواج الفنانين من المنتجين وحكاية مصباح علاء الدين الذي يحقق لهم البطولة نشرة الموجز التعليمية .. برلماني : استمرار وزير التربية والتعليم في منصبة ضروري لاستكمال التطوير.. آليات الاستعداد لـ”امتحانات الفصل الدراسي الثاني” رغم أصولها المصرية موقف مخزي لـ نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا خلال الحراك الطلابي كبار الأهلي يحاولون حل أزمة كولر مع أفشة .. والخطيب يتدخل الاتحاد السكندري يتوج بـ كأس مصر لكرة السلة أمام الأهلي موعد مباراة ليفربول وتوتنهام في الدوري الإنجليزي.. والقنوات الناقلة بـ 300 ألف دولار.. بيع ملصق ”باراك أوباما” في مزاد نيويورك

«تظهر في الساق».. هذه العلامات تدل على ارتفاع الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول
ارتفاع الكوليسترول

من الواضح أن جميع العلماء أجمعوا بأن ارتفاع الكوليسترول يعد من أخطر المشكلات الصحية التى تصيب الإنسان حيث تعرضه لمخاطر عديدة فى مقدمتها أمراض القلب والضغط.

اللافت للنظر اكتشاف ارتفاع الكوليسترول فى الدم له دورا كبيرا في الوقاية من المخاطر الصحية المختلفة التى تصيب من يعانون منه ولكن مع الأسف الشديد في أغلب الأحيان يكن ارتفاع الكوليسترول بدون أى أعراض واضحة حتى يتسبب فى انسداد الشرايين التي تنقل الدم إلى الأعضاء الحيوية وعندما يحدث هذا في الساقين تظهر خمس علامات جسدية.

جاء ذلك وفقا لما كشفه موقع «express»، الذي أشار إلى أن الكوليسترول مادة دهنية ينتجها الكبد ولها العديد من الفوائد الصحية الهامة، مثل إنتاج الهرمونات وبناء أغشية الخلايا وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يعني أن لديك الكثير من الكوليسترول الضار.

كما يُعرف باسم كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، فهو يلتصق بداخل الشرايين مما يزيد من خطر حدوث انسداد يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وعندما تنسد الشرايين بسبب الكوليسترول، فغالبًا ما يمثل ذلك أولى علامات التحذير.

وأكد معهد القلب والأوعية الدموية في الجنوب (CIS) أنه عند وقوع هذا الانسداد في الشرايين خارج القلب يطلق عليه مرض الشريان المحيطي (PAD) ويحدث هذا بشكل شائع في الساقين.

هذا وقد أكد معهد “ CIS ”أنه على الرغم من عدم وجود علامات جسدية على الإطلاق، إلا أن هناك بعض الأعراض التي لوحظت حدوثها مع مرض الشرايين المحيطية في حين أن المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول يجب أن يكونوا يقظين في رعاية الشرايين في جميع الأوقات كما يجب معالجة علامات معينة في أقرب فرصة ممكنة، وتشمل ما يلي:

= تقلصات مؤلمة في الساقين
= خدر أو ضعف في الساقين
= بطء نمو الشعر على الساقين
= برودة في أسفل الساق أو القدم على جانب واحد
= نبض ضعيف في الساقين

ومن الهام جدا ملاحظة أن معظم الناس لن يعانون من أعراض ارتفاع الكوليسترول ، خاصة في البداية ويمكنك فقط معرفة ما إذا كان لديك من خلال فحص الدم.

كما ذكرت الهيئة الصحية أن السبب في هذه الحالة قد يرجع لأسباب أخرى في بعض الأحيان مثل العمر والوزن أو المعاناة من حالة أخرى غير ارتفاع الكوليسترول مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

ولا ننسى أن هناك طريقتان لإجراء اختبار الكوليسترول:
سحب الدم من ذراعك
اختبار وخز الإصبع

هذا توضح هيئة الخدمات الصحية الوطنية أنه إذا كان لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول فسوف يتحدث معك الطبيب أو الممرضة حول كيفية خفضه ويشمل ذلك أشياء مثل تغيير نظامك الغذائي أو زيادة كمية التمارين التي تمارسها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.