الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 01:30 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لتقصي الأحداث التاريخية من منظور الصحفيين

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق سلسلة الندوات الإلكترونية «كنت هناك»

تنظم الجامعة الأمريكية بالقاهرة سلسلة ندوات إلكترونية تحت عنوان "كنت هناك" لتسليط الضوء على مجموعة من الأحداث التاريخية من منظور الصحفيين الذين أتيحت لهم الفرصة أن يشهدوها ويغطوها في الميدان.

وقالت الجامعة فى بيان صادر عنها اليوم إن العمل الصحفي هو كتابة المسودة الأولى من التاريخ فسواء كان الأمر يتعلق بحروب أو ثورات أو كوارث طبيعية أو جرائم تهز الرأي العام يكون الصحفي متواجداً في قلب الحدث أثناء صناعة التاريخ.

ستكون الندوة الأولي من السلسلة يوم الأربعاء القادم الموافق 13 أكتوبر 2021 عبر تطبيق زووم بعنوان "تغطية حرب اكتوبر 1973 " حيث يتحدث فيها عبده مباشر المحرر العسكري السابق في جريدة الأهرام عن تجربته في تغطية حرب أكتوبر 1973.

جدير بالذكر أن مباشر كان من أوائل الصحفيين الذين وصلوا إلى الجبهة بعد عبور القوات المصرية قناة السويس وكان قد راكم خلال السنوات السابقة خبرة طويلة كصحفي متخصص في تغطية الشؤون العسكرية مع عدد من أبرز الصحف المصرية كما أنه خاض خلال حرب الاستنزاف تجربة فريدة عندما تطوع للقتال ضمن وحدات الكوماندوز المصرية تحت قيادة الشهيد إبراهيم الرفاعي.

وسيدلي مباشر بشهادته ويروى كل تفاصيل الأحداث أثناء تغطيته للحرب من اللحظات التاريخية الخالدة التي شهدها والتغييرات التي لاحظها مع تقدم الحرب وتحديات التغطية الصحفية على خط المواجهة مع احتدام القتال والإجراءات التي اتخذها مباشر وزملاؤه لضمان سلامتهم والقضايا الأخلاقية التي يجب على المراسلين مراعاتها أثناء تغطية الحروب.

وسوف يدير الحوار خالد عز العرب الأستاذ المشارك بقسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ومحرر أخبار أول بقناة سكاي نيوز عربية سابقاً.

ويقول عز العرب: "كانت حرب أكتوبر 1973 لحظة حاسمة في تاريخ مصر الحديث وبعد مرور نصف قرن تقريبًا لا تزال تمثل ركنا أساسيا من ذاكرتنا الوطنية لذا فهي تعد الموضوع الأمثل لتدشين سلسلة ندوات "كنت هناك" لا سيما وأن ذلك يترافق مع الذكرى الثامنة والأربعين للحرب."

وتقام سلسلة الندوات الإلكترونية باللغة العربية وحضورها متاح لعموم الجمهور.
 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة