الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:38 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ما تداعيات استخدام إيران اليورانيوم المعدني في مفاعل طهران؟

إيران
إيران

أعلنت وكالة الطاقة الذرية الإيرانية، اليوم الأحد، عن عزمها استخدام اليورانيوم المعدني في مفاعل طهران بديلاً عن اليورانيوم المخصب بنسبة 20%.

وكشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية محمد إسلامي، اليوم “الأحد”، عن البدء في التخطيط لإنتاج اليورانيوم المعدني لاستخدامه في مفاعل طهران.

وحسب وكالة "فارس" الإيرانية، قال إسلامي:"سنستخدم اليورانيوم المعدني بديلا عن المخصب بنسبة 20% لأنه أكثر كفاءة منه".

كما أكد أنه تم نصب أجهزة الطرد المركزي (IR2m) ويجري العمل لتصنيع أجهزة الطرد المركزي (IR6).

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، أمس "السبت"، للتلفزيون الرسمي الإيراني إن بلاده تملك أكثر من 120 كيلوجراماً من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%.

وأضاف: "شعبنا يعلم جيداً أنه كان على القوى الغربية تزويدنا بالوقود المخصب بنسبة 20% لاستخدامه في مفاعل طهران، إلا أنهم لم يفعلوا ذلك".

وتابع: "إذا لم يقم زملاؤنا بالأمر، من الطبيعي أننا كنا سنواجه مشاكل في نقص الوقود النووي لمفاعل طهران".

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في سبتمبر الماضي، أن "إيران عززت مخزونها من اليورانيوم المخصب فوق النسبة المسموح بها بموجب الاتفاق النووي مع الدول الغربية عام 2015".

وبموجب الاتفاق “لا يمكن لإيران تخصيب اليورانيوم بما يزيد عن 3.67%، وهي نسبة أقل بكثير من عتبة التخصيب بنسبة 90% اللازمة لتصنيع السلاح النووي”.

ويستخدم اليورانيوم الناتج عن التعدين بالكامل تقريبا كوقود لمحطات الطاقة النووية، حيث يمكن أن توفر إيران وقودا يستخدم في محطات لإنتاج وقود نووي ومن ثم خطوة على طريق إنتاج سلاح نووي.

يشار إلى أنه في سبتمبر الماضي، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران عززت مخزونها من اليورانيوم المخصب، بنسبة أعلى مما هو مسموح لها بموجب اتفاق 2015 مع القوى الكبرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.