الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 01:50 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تركيا تتجه لشراء 40 مقاتلة ”إف 16” بعد فشل صفقة ”إف 35”

أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الثلاثاء، استعداد تركيا لشراء 40 مقاتلة أمريكية من طراز «إف-16».

وأشار قالن، إلى أن تلك الصفقة ستكون بديلًا لصفقة «إف-35»، إذ أن السلطات التركية ستشتري تلك الطائرات بنفس الأموال التي سبق ودفعتها للسلطات الأمريكية مقابل صفقة «إف-35».

وأضاف قالن، في تصريحات صحفية لجريدة «ملييت» التركية، أن إخراج تركيا من صفقة المقاتلات الأمريكية «إف-35»، غير قانوني وغير عادل، فضلًا عن أنه قرار خاطئ ومكلف بالنسبة لتركيا، آملًا أن تصلح الولايات المتحدة الأمريكية خطأها في أقرب وقت، مؤكدًا أن تركيا قد دفعت مليار و400 ألف دولار مقابل تلك الصفقة، ولكن حال عدم إتمام تلك الصفقة فإنهم سيشترون بتلك الأموال 40 طائرة من طراز «إف-16».

وزعم قالن قائلًا: «إن من يفكر أن يفرض عقوبات على تركيا بتلك الأفكار، فيجب تذكيره بأن تلك الأفكار عقيمة ولا طائل منها، فالحظر الصريح أو الضمني على تركيا لم يعد له أثره القديم».

وشدد على أن تركيا لن تتخلى عن حلمها في توسيع أسطولها الجوي من المقاتلات الأمريكية «إف-35»، ولكن لا مانع من استخدام البديل وهو شراء مقاتلات أمريكية من طراز «إف-16» كبديل، مؤكدًا أنه حتى إذا لم يتم حل تلك الأزمة فسيبحثون عن بدائل أخرى لتلك الأزمة.

وبصدد لقاء الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي، جو بايدن، المرتقب عقده بنهاية الشهر على هامش قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها بالعاصمة الإيطالية روما، في الفترة من 30-31 أكتوبر، قال إن الزعيمين سيناقشان العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية، والطاقة، والأمن، ومكافحة الإرهاب، والتجارة، والصناعة الدفاعية، وأفغانستان، وسوريا، والعراق، وكاراباخ، والقوقاز، وليبيا، وشرق المتوسط​​، وغيرها من القضايا الإقليمية والعالمي.

وعلق على اللقاء المرتقب بأنه يجب أن يتم حل الأزمات بين الدول الحليفة عن طريق الحوار والمفاوضات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.