رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 19 مارس 2024 06:53 صـ 9 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

لعنة كورونا.. الحكومة تتجه لاتخاذ قرارات حاسمة خلال أيام

مدبولي
مدبولي

كشف السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء عن مستجدات الوضع الوبائيّ في مصر لافتا إلي أنه تم ​تقديم 31.5 مليون جرعة للمواطنين من إجمالي 60 مليونًا حتى اللحظة، موضحًا أنها مقسمة بين 16 مليونًا جرعة أولى، و9 ملايين جرعة ثانية، و6 ملايين جرعة عن طريق الخدمات المتنقلة.

ولفت متحدث الوزراء، إلى أن الوصول إلى تلقيح 40% من المواطنين بنهاية العام الجاري مرتبط بعدة عوامل أولها توافر اللقاحات، والثاني إمكانيات وزارة الصحة للتوسع بتقديم الخدمة، والثالث إقبال المواطن على تلقي اللقاح.

وقال إن أعضاء هيئة التدريس لن يدخلوا الجامعات إلا بعد تقديم ما يثبت حصولهم على لقاح كورونا اعتبارًا من 1 نوفمبر، مشيرًا إلى تطبيق نفس القرار على المدرسين وموظفي المدارس اعتبارًا من 15 نوفمبر.

وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «ON»، مساء الأحد، أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بإمكانه الحصول على موافقة من لجنة الأزمات بعدم دخول المدرسين وموظفي المدارس إلا بعد الحصول على لقاح كورونا، بداية من 1 نوفمبر إذا رغب في ذلك.

وذكر أن وزارة الصحة تمكنت في بعض الأسابيع من تلقيح 3 إلى 4 ملايين مواطن ضد كورونا خلال أسبوع واحد، مؤكدًا أن الوضع الوبائي أفضل ونسب الإصابات أقل في المحافظات التي أقبلت على اللقاح كالأقصر وأسوان والبحر الأحمر وجنوب سيناء.

وأوضح أن قرار مجلس الوزراء بإلزامية التلقيح لم يتضمن البنوك العامة؛ لأنه متروك لتقدير المحافظ المركزي إذا ارتأى تطبيقه، مضيفًا أنه لا دخول للبريد إلا بعد حصول المواطن على لقاح كورونا، بداية من 1 ديسمبر