الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 11:27 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

تُسمى الفاضحة و أُسقطت منها البسملة.. معلومات لا تعرفها عن سورة التوبة

القرآن الكريم
القرآن الكريم

تلقى برنامج (بريد الإسلام) عبر إذاعة القرآن الكريم، رسالة من مستمع يقول فيها: لماذا لم تكتب بسم الله الرحمن الرحيم فى سورة التوبة "براءة" كسائر السور؟.
وأجاب عن الرسالة الدكتور محمد نبيل غنايم أستاذ الشريعة بجامعة القاهرة، قائلاً إن سورة التوبة لها العديد من الأسماء فهى تسمى البراءة لافتتاحها بالبراءة ( براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم)،وتسمى بالتوبة لأن الله عز وجل تاب فيها عن الثلاثة الذين تخلفوا عن رسول الله فى غزوة تبوك دون عذر.

وذكر أنها تسمى الفاضحة لأنها فضحت المنافقين بكثير من صفاتهم الذميمة.

وقال إن البسملة أسقطت منها خلافاً لجميع سور القرآن لسببين ذكرهم معظم علماء علوم القرآن والسنة:

أولاً: عدم التناسب بين البسملة التى تشع رحمة وتعظيماً لله عز وجل مع بداية السورة التى تعلم فى شدة براءة الله عز وجل ورسوله من المشركين وعقيدتهم وأصنامهم وحلفائهم لذلك لم يكن مناسب أن تبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم.

ثانياً: أن عثمان بن عفان رضي الله عنه فى الجمع التانى من القرآن رأى أن هذه السورة تتحدث عن غزوة تبوك وقبلها سورة الأنفال تتحدث عن غزوة بدر فرأى أن موضوعهما واحد وهو الجهاد فى سبيل الله فأمر لجنة الجمع للقرآن بضمهما ليكونا السورة السابعة من السبع الطوال وعدم الفصل بينهما ببسم الله الرحمن الرحيم كسائر السور والسبع الطوال هم البقرة والعمران والمائدة والأنعام والأعراف ثم الأنفال والتوبة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.