الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 05:12 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«خلي بالك».. هذه الأعراض تؤكد إصابتك بنقص الحديد الحاد

نقص الحديد الحاد عند النساء
نقص الحديد الحاد عند النساء

من المعروف أن أعراض نقص الحديد الحاد عند النساء، يجب الانتباه إليها جيدا حيث يفتقر فيها الدم إلى خلايا الدم الحمراء السليمة والتي تنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

كما ينتج فقر الدم عن نقص الحديد عندما لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي منه في خلايا الدم الحمراء ويمكنك عادةً تصحيح فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بتناول مكملات الحديد.

ومن هنا نستعرض لكي سيدتي أعراض نقص مخرون الحديد

= يمكن أن يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد خفيفًا لدرجة أنه يمر دون أن يلاحظه أحد. ولكن مع زيادة نقص الحديد في الجسم وتفاقم فقر الدم ، تزداد العلامات والأعراض سوءً.

= التعب الشديد
= ضعف
= جلد شاحب
= ألم في الصدر ، وسرعة ضربات القلب أو ضيق في التنفس
= صداع أو دوار أو دوار
= برودة اليدين والقدمين
= التهاب أو وجع لسانك
= أظافر هشة
= اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية ، مثل الثلج أو الأوساخ أو النشا
= ضعف الشهية خاصة عند الرضع والأطفال المصابين بفقر الدم بسبب نقص الحديد

ورغم أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الخفيف لا يسببعادةً مضاعفات، ومع ذلك ، فإن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، إذا ترك دون علاج ، يمكن أن يصبح شديدًا ويؤدي إلى مشاكل صحية ، بما في ذلك ما يلي:

= تقلبات المزاج والشعور بالأكتئاب.. يمكن أن يسبب نقص الحديد الشعور بالإكتئاب أو تقلبات المزاج

= مشاكل قلبية.. قد يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد إلى تسارع أو عدم انتظام ضربات القلب. يجب أن يضخ قلبك المزيد من الدم للتعويض عن نقص الأكسجين الذي يحمله الدم عند الإصابة بفقر الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى تضخم القلب أو فشل القلب.

= مشاكل أثناء الحمل.. في النساء الحوامل ، تم ربط فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بالولادات المبكرة وانخفاض وزن الأطفال عند الولادة. ولكن يمكن الوقاية من هذه الحالة عند النساء الحوامل اللواتي يتلقين مكملات الحديد كجزء من رعايتهن السابقة للولادة.

= مشاكل النمو.. عند الرضع والأطفال ، يمكن أن يؤدي نقص الحديد الشديد إلى فقر الدم وكذلك تأخر النمو والتطور. بالإضافة إلى ذلك ، يرتبط فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بزيادة التعرض للعدوى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.