×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 11:02 مـ 3 جمادى أول 1443هـ
عرب وعالم

تهديد شديد اللهجة من بايدن لـ الصين

بايدن
بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، لدول جنوب شرق آسيا، اليوم الأربعاء، إن أمريكا ستقف إلى جانبهم في الدفاع عن الديموقراطية وحرية الملاحة، ووصف تصرفات الصين تجاه تايوان بأنها قسرية وتهدد السلام والاستقرار.

ووفقًا لوكالة رويترز للأنباء، قال بايدن في حديثه في قمة شرق آسيا التي حضرها رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانج، إن واشنطن ستبدأ محادثات مع حلفاءها في المحيطين الهندي والهادئ حول تطوير إطار اقتصادي إقليمي، وهو أمر يقول النقاد إن استراتيجيته الإقليمية تفتقر إليه.

وأصبحت منطقة جنوب شرق آسيا ساحة معركة إستراتيجية بين أمريكا والصين، التي تسيطر على معظم بحر الصين الجنوبي، وضغطت بكين عسكريًا وسياسيًا على تايوان، التي تتمتع بالحكم الذاتي وولمن الصين تعتبرها ملكًا لها.

وجدد بايدن التأكيد على التزام الولايات المتحدة الصارم تجاه تايوان. وقال "نشعر بقلق عميق من الإجراءات القسرية التي تتخذها الصين".

وقال رئيس مجلس الدولة الصيني، لي كه تشيانج، إن دعم السلام والاستقرار وحرية الملاحة والتحليق في بحر الصين الجنوبي هو في مصلحة الجميع. مضيفا أن بحر الصين الجنوبي هو موطننا المشترك.

وقال بايدن الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة، الملزمة بموجب قانون عام 1979 بتزويد تايوان بوسائل الدفاع عن نفسها، ستدافع عن تايوان إذا تعرضت لهجوم من الصين.

وأثارت هذه التعليقات ضجة لأنها بدت وكأنها تحيد عن السياسة الأمريكية القائمة منذ فترة طويلة وهي “الغموض الاستراتيجي” فيما يتعلق بكيفية رد واشنطن على مثل هذا السيناريو.

الرئيس الأمريكي جو بايدن دول جنوب شرق آسيا الصين تايوان واشنطن الولايات المتحدة

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 11:02 مـ
3 جمادى أول 1443 هـ 07 ديسمبر 2021 م
مصر
الفجر 05:06
الشروق 06:38
الظهر 11:46
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
2030 link link
EFG hermes
EFG hermes