×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 12:18 مـ 3 جمادى أول 1443هـ
قضايا وتحقيقات

في ذكرى رحيله .. تعرف على أهم مقولات الدكتور مصطفى محمود وأشهر مؤلفاته

د. مصطفى محمود
د. مصطفى محمود

توفي الدكتور مصطفى محمود فى مثل هذا اليوم 31 أكتوبر 2009 عن عمر ناهز 87 عامًا ترك لنا فيها مكتبة كبيرة من مؤلفاته أبرز محتوياتها 89 كتابًا علميًا ودينيًا وفلسفيًا واجتماعيًا وسياسيًا إضافة إلى حكايات ومسرحيات وقصص الرحلات بأسلوب عميق وبسيط وجذاب في آن واحد ولا يمكننا أيضاً تجاهل برنامجه التلفزيوني الشهير "العلم والإيمان" والذي يتابعه كثيرون حتى اليوم في أكثر من 400 حلقة.

ونسرد فى السطور التالية أهم مقولات الدكتور مصطفى محمود وأبرز مؤلفاته :

 

1-أنت حر.. وحياتك مغامرة.. وغدك مجهول أنت الذي تقيم أصنامك وأنت الذي تحطمها.. فامض في طريقك ولا تنس هذه الأمانة التي تحملها على كتفيك "الحرية".

2-لم يتقدم الغرب بالإلحاد بل بالعلم.

3-الجميع يتهم الجميع لكن لا أحد يتهم نفسه.

4-الشكر أعمال وليست حمدًا لله على اللسان.

5-أخيرًا عرف الإنسان مكانه خلف الميكروب ووراء الفيروس وتحت قيادة الجراثيم.

6- لي سقف ينتهي جسدي عنده ولكني من الداخل بلا سقف وبلا قعر وإنما أعماق تؤدي إلى أعماق .. وأفكار وصور وأحاسيس ورغبات لا تنتهي أبدًا إلا لتبدأ من جديد كأنها متصلة بينبوع لا نهائي وهي أعماق في تغيير دائم وتبدل دائم بعضها يطفو على السطح فيكون شخصيتي وبعضها ينتظر دوره في الظلام.

7- ولو تأملوا الموت لما تهالكوا على الحياة.. ولو ذكروا الآخرة لفرّوا فرارًا إلى جناب ربهم.


8- في الحياة رذيلتان اثنتان فقط: أن تكذب على نفسك، وأن تخاف من انسان يمرض مثلك ويموت مثلك تخلص منهما وكن جرئ القلب تكن رجلًا فاضلًا.

9-قيمة الإنسان هي ما يضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته. الحب بالنسبة لي هو الحياة.. الماء.. الهواء.. التنفس لا.


10-الحب هو الجنون الوحيد المعقول في الدنيا.

 

ومن أشهر كتب الدكتور مصطفى محمود ما يلي :

 

 

1- لغز الموت ... وهو كتاب بفلسفة مختلفة ومنظور له خصوصية يتناول الدكتور مصطفى محمود من خلاله فكرة الموت من الناحية الفكرية والطبية أيضا حيث يمزج بين المجالين ببراعة وسلاسة. فسيُخبرك كيف يرى فكرة الموت ولماذا قد نستغربها بالرغم من أنها تحدث يوميا داخل أجسادنا ونحن أحياء.

 

 

2- الأحلام ... تُخاطب كتب مصطفى محمود الفضول العقلي بداخلنا ومن أهمها كتاب الأحلام وعلى عكس ما قد تفهمه من اسم الكتاب فهو لا يُفسر الأحلام ولكنه يتحدث عن فكرة الحلم نفسها وكيف تحدث ولما نحتاج للأحلام وما صلتها بالواقع.

 

 

3- أينشتين والنسبية ... ربما لأن الأمر مُعقد قليلا فلا نُحاول أن نقرأ عن هذه النظريات العلمية ولكن أهم ما في كتب مصطفى محمود البساطة التي يكتب بها وفي كتاب أينشتين والنسبية يُحاول تفسير هذه النظرية بأسلوب بسيط وسهل يستطيع الجميع فهمه فهو مثل أينشتاين يعتقد أن العلم ليس حكرا على العلماء ومن حق الجميع أن يستفيدوا منه.

 

 

4- لغز الحياة .. كما أن للموت لغز للحياة لغز أيضا وقد يكون هذا المفهوم أوسع قليلا بالنسبة لكتب مصطفى محمود كلها فهو دائما يفسر لنا الكثير مما نعيشه وفي كتاب لغز الحياة يشرح الدكتور مصطفى محمود كيف كانت الحياة قبل ملايين السنين وكيف كانت بعد خلق الإنسان كما يتحدث عن نظريات داروين وفرويد والقنبلة الذرية ويتطرق أيضا للغات الحيوانات والكثير من علامات الاستفهام في الحياة.

 

 

5- القرآن محاولة لفهم عصري... ليس من المعتاد أن نجد تفسير لبعض القضايا والآيات القرآنية من وجهة نظر طبيب ومُفكر وليس شيخا فهذا الكتاب هو أحد كتب مصطفى محمود التي تُساعدنا على فهم موضوعات في القرآن مثل الجنة والنار ويوم القيامة وفكرة الخلق وغيرها من الأفكار التي نحتاج لفهمها في العصر الحديث.

 

 

6- رحلتي من الشك إلى الإيمان... إذا أردت أن تفهم ما يدور حولك بشكل مُختلف فلا شك أن كتب مصطفى محمود ستساعدك على تشكيل وجهة نظر مختلفة لما حولك خاصةً كتاب رحلتي من الشك للإيمان والذي يُلخص فيه الكثير عن الفرق بين الحق والباطل وكيف تُحاول ضمائرنا دائما البحث عن كل ما هو خير وحق في هذه الدنيا.

 

 

7- الله ... أجمل ما في كتب مصطفى محمود هو أنها تتحدث عن كل شىء حتى تلك الموضوعات التي نأخذها كبديهيات.في كتابه الله يتحدث مصطفى محمود عن الله من وجهة نظر الديانات الثلاث الإسلام والمسيحية واليهودية كما يتحدث عنه في الديانات الأخرى وحتى من وجهة نظر من لا يؤمنون بوجوده.

 

 

8- التوراة... يغوص بنا كتاب التوراة وهو أحد أهم كتب مصطفى محمود في العهد القديم أو كما يُسمى التوراة ويستعرض فيه بعض التناقضات ويوجه له بعض الانتقادات الأدبية بأسلوب سلس وشيق للغاية

 

 

9- الماركسية والإسلام... بالرغم من النقد الذي يوجه دائما للماركسية في كتب مصطفى محمود إلا أنه في هذا الكتاب يعقد مقارنة بين الأفكار البشرية في فلسفة الماركسية وفلسفة الغرب عموما وبين ما تناوله الإسلام من قضايا فكرية فهو يرى الماركسية من وجهة نظر الإسلام في هذا الكتاب.

 

 

10- محمد صلى الله عليه وسلم... كما عودنا مصطفى محمود فهو يستعرض السيرة النبوية للرسول محمد صلى الله عليه وسلم بتحليل مختلف ووجهة نظر مُميزة حيث يتناول بعض المواقف من السير ويُحللها بطريقته..هذا الكتاب كما يقول عنه مؤلفه محاول لفهم السيرة النبوية .

 

 

11- الوجود والعدم ...تجربة فلسفية أخرى تخوضها كتب مصطفى محمود من خلال كتاب الوجود والعدم حيث يتحدث عن بعض آيات القرآن ويُفسرها بطريقته الصوفية كما أنه يتحدث عن فكرة الأسباب وكيف أنها مجرد خلق من الله فلا تنفع بمفردها ولا تضر بمفردها أيضا.

 

 

12- من أسرار القرآن... اكتشف بعض أسرار القرآن في واحدا من أكثر كتب مصطفى محمود تشويقا حيث يستعرض الكثير من المفاهيم القرآنية وعلاقتها بالعصر الحديث ليمنحك فهما ورؤية جديدة بمقاييس علمية سهلة وبسيطة.

 

 

13- لماذا رفضت الماركسية... يُجيب الدكتور مصطفى محمود في هذا الكتاب عن لماذا يرفض المذهب الماركسي دائما وينتقده ويعرض أمثلة للدلالة على وجهة نظهر.

الدكتور مصطفى محمود ذكرى رحيل الدكتور مصطفى محمود العلم والإيمان أهم مؤلفات مصطفى محمود لغز الموت أينشتين والنسبية رحلتي من الشك إلى الإيمان

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 12:18 مـ
3 جمادى أول 1443 هـ 07 ديسمبر 2021 م
مصر
الفجر 05:06
الشروق 06:38
الظهر 11:46
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
2030 link link
EFG hermes
EFG hermes