الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 16 مايو 2024 07:00 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ماهو حكم التكاسل فى صلاة الفروض فى أوقاتها .. الإفتاء تجيب

أجاب الدكتورمحمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد إليه من أحد متابعي الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على الفيس بوك حول حكم التكاسل فى صلاة الفروض فى أوقاتها .

وقال عبد السميع إن المتكاسل مقصر فى حق الله تعالى والله تعالى غفور رحيم لكن لا ينبغي التكاسل فى حق الله أنه لو صلى الإنسان هذة الصلاة سقطت عنه أى لا يطالب بها يوم القيامة فلو صليتها خارج الوقت فلا يأخذ ثوابها.

وأوضح أنه على الانسان أن يكون حريصاً على ألا يصلي الفرض بعد وقته أما لو خرجت الصلاة عن وقتها فيطالب بها يوم القيامة ولا يأخذ ثوابها.

وقال الدكتور مجدى عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية رداً على نفس السؤال إن هذا الأمر يدل على اهتمام السائل بالصلاة وهو مؤشر جيد يقول أن فيك خير لكن نريد منك ان يكون كل خير فالصلاة مهمة جدا في حياة المسلم وللتأكيد على ذلك أقول لك إن كل العبادات قد يتركها المسلم لعذر إلا الصلاة عذرها الوحيد زوال العقل.

وأشار إلى أن الصلاة واجبة على الغني والفقير وعلى المسافر والمقيم وعلى السليم والمريض ولا عذر في تركها قط فلماذا نكسل عن الصلاة وكيف نكسل وهي روضة الله في ارضه والله سبحانه وتعالي يناديك في اليوم 5 مرات لتذهب الى هذه الروضة وتكون في حضرة الله عز وجل تناجيه ويخاطبك بكلامه القرآن الكريم وتلبي النداء بالتسبيح والذكر وفي النهاية تقول له سبحانه وتعالى "التحيات لله" يعني انا في رحابك وحماك وكنفك ياربي انت رب الأرض والسماوات تعفو عن العصي وتغفر للمذنب ويمكنك أن تتفق مع أحد أقاربك او أصدقائك على أن يشجع كل منكما الآخر على الصلاة في وقتها.

وتابع: كما يجب عليك ان تقوم للصلاة بمجرد سماع الأذان وأن تقلل من أوقات اللهو ولا تضيع الوقت لأن وقت المسلم غالي جداً.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.