الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 07:37 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد إعلان اعتزاله.. محطات مهمة فى حياة لطفى لبيب

لطفى لبيب
لطفى لبيب

فاجأ الفنان لطفى لبيب جمهوره بإعلانه اعتزال التمثيل نهائيا وذلك ضمن حفل تكريمه من قبل وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم في حفل نهاد صليحة بأكاديمية الفنون.

ولد لطفي لبيب في 18 أغسطس 1947 في مركز ببا بمحافظة بني سويف بمصر، عمره في عام 2020 يبلغ 73عاماً، برجه الفلكي هو الأسد، حصل على ليسانس آداب من جامعة الإسكندرية، وفي عام 1970 تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، ثم شارك في حرب أكتوبر، والكتيبة التي كان فيها كانت أول من عبرت القناة في 6 أكتوبر وقامت باقتحام قلاع العدو، وبعدما انتهى من مدة التجنيد بالجيش المصري.

يجيد الفنان لطفى لبيب التحدث باللغة العربية الفصحى والسبب فى ذلك قراءته للقرآن الكريم وحفظ عددًا من آياته رغم اعتناقه الدين المسيحى.

قام الفنان الراحل سعد أردش بترشيحه لكي يؤسس مسرح دبي القومي، وبالفعل سافر لطفي لبيب وظل في الإمارات عدة سنوات، على الرغم من أدواره الصغيرة التي بدأ بها حياته إلا أنه أثبت موهبته في مشاركته في العديد من الأعمال الفنية، وأصبح وجوده أساسياً في أغلب الأعمال في السينما والتليفزيون، وكتب العديد من مسلسلات الأطفال وشارك في إنتاجها، وبعد إصابته بجلطة في عام 2019 أعلن أنه لن يستطيع التمثيل بعد ذلك بسبب مرضه.

بدأ لطفي لبيب مشواره الفني بعد حرب أكتوبر، فقد قام بتأليف كتاب يحكي فيه ما حدث له في حرب أكتوبر اسمه “الكتيبة 26″، لأنه كان جندي في الكتبية وقت الحرب، كتبه في عام 1975، على الرغم من تخرجه من معهد الفنون المسرحية في عام 1970، إلا أنه بسبب أخذه كمجند لمدة 6 سنوات، وسفره خارج البلاد لمدة 4 سنوات، جعله يتأخر فترة ليبدأ حياته كفنان، ففي عام 1981 شارك في مسرحية “المغنية الصلعاء”، ومسرحية “الرهائن” مع الفنانة رغدة، في الفترة ما بين 2000 إلى 2010 أصبح الفنان لطفي لبيب عنصر أساسي في أغلب الأفلام التي كانت في هذه الفترة، وذلك بعد شهرته الواسعة التي حصل عليها بعد مشاركته في فيلم “السفارة في العمارة” الذي يعد وجه الخير عليه، فقد رشحه الفنان عادل إمام لهذا الدور، ليواصل أعماله الفنية متنوعاً فيها حتى عام 2020.

وصرح الفنان الكبير لطفي عن مرضه مؤخراً قائلاً: “تم تكريمي في المهرجان القومي للمسرح وكان يوم رائع، أنا الحمد لله راضي عن هذا المرض والابتلاء وعن مسيرتي الفنية”، وتابع حديثه قائلاً: “أنا اشتركت ومثلت في أعمال كتير وعندي إحساس إني مش همثل تاني، لا أستطيع المشي بسهولة، والجانب الشمال تأثر بالجلطة ولم أعد قادراً على الحركة كثيراً، ولم أقدر على المشاركة في الأفلام أو الوقوف على المسرح، وأكيد مش هقول لهم قعدوني في الفيلم طول الوقت”.

كانت هذه الكلمات بمثابة تصريح غير مباشر عن اعتزاله الفن، وعن مشاركته في فيلم “خيال مآتة” كان هذا الفيلم بعد إصابته بالجلطة، قال: “دوري في الفيلم كان صغير وكلفني يومين حتى أنتهي منه ولم أبذل مجهود فيه، واعتذرت عن الدور بسبب مرضي، ولكن فريق العمل تمسك بي، وأكيد مش كل الأدوار هبقى قاعد طول الوقت، مش كل الحاجات بتنفع، ولازم أكون صريح مع نفسي لأن مبقتش زي الأول، والحمد لله مثلت كتير، وفي الوقت الحالي أقوم بكتابة سيناريوهات، ولن أتوقف عن ذلك”.

رغم رفضه الحديث عن حياته الشخصية، كشف لطفي لبيب عن أنه متزوج و لديه 3 أبناء و4 أحفاد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.