الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:09 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«خلي بالك».. علامات هامة تدل على إصابتك بحساسية اللاكتوز

حساسية اللاكتوز
حساسية اللاكتوز

من المعروف لدى الجميع أن هناك عدد من المواطنين لا يستطيعون هضم السكر في الحليب بشكل كامل، خاصة الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، نتيجة لذلك يعانون من الإسهال والغازات والانتفاخ بعد تناول منتجات الألبان أو شربها.

وغالبًا ما يكون القليل جدًا من الإنزيم المنتج في الأمعاء الدقيقة (اللاكتاز) مسؤولاً عن عدم تحمل اللاكتوز، يمكن أن يكون لديك مستويات منخفضة من اللاكتاز ولا تزال قادرًا على هضم منتجات الألبان، ولكن إذا كانت مستوياتك منخفضة جدًا فأنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز مما يؤدي إلى ظهور أعراض بعد تناول أو شرب منتجات الألبان.

كما يمكن لمعظم الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز إدارة الحالة دون الحاجة إلى التخلي عن جميع منتجات الألبان.

ومن هنا نرصد معكم أعراض حساسية اللاكتوز، وعادةً تبدأ من 30 دقيقة إلى ساعتين بعد تناول أو شرب الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، وتشمل العلامات والأعراض الشائعة ما يلي:

إسهال
الغثيان والقيء في بعض الأحيان
تقلصات المعدة
الانتفاخ
غاز
متى ترى الطبيب

فقط حدد موعدًا مع طبيبك إذا كنت تعاني بشكل متكرر من أعراض عدم تحمل اللاكتوز بعد تناول منتجات الألبان ، خاصة إذا كنت قلقًا بشأن الحصول على ما يكفي من الكالسيوم.

وتتلخص أسباب حساسية اللاكتوز في الآتي:

= يحدث عدم تحمل اللاكتوز عندما لا تنتج الأمعاء الدقيقة ما يكفي من إنزيم (اللاكتاز) لهضم سكر الحليب (اللاكتوز).

= يحول اللاكتاز سكر الحليب إلى نوعين من السكريات البسيطة - الجلوكوز والجالاكتوز - والتي يتم امتصاصها في مجرى الدم من خلال بطانة الأمعاء.

= إذا كنت تعاني من نقص اللاكتاز ، ينتقل اللاكتوز الموجود في طعامك إلى القولون بدلاً من معالجته وامتصاصه في القولون ، تتفاعل البكتيريا الطبيعية مع اللاكتوز غير المهضوم ، مما يسبب علامات وأعراض عدم تحمل اللاكتوز.

كما يوجد 3 أنواع من عدم تحمل اللاكتوز، تتسبب العوامل المختلفة في نقص اللاكتيز الكامن وراء كل نوع.

= عدم تحمل اللاكتوز الأساسي.. الأشخاص الذين يصابون بعدم تحمل اللاكتوز الأولي - النوع الأكثر شيوعًا - يبدأون حياتهم في إنتاج ما يكفي من اللاكتاز ،يحتاج الرضع الذين يحصلون على كل غذائهم من الحليب إلى اللاكتاز.

عندما يستبدل الأطفال الحليب بأطعمة أخرى ، فإن كمية اللاكتاز التي ينتجونها تنخفض بشكل طبيعي ، لكنها تظل عالية بما يكفي لهضم كمية الألبان في نظام غذائي نموذجي للبالغين، في حالة عدم تحمل اللاكتوز الأولي ينخفض ​​إنتاج اللاكتاز بشكل حاد عند البلوغ مما يجعل منتجات الألبان صعبة الهضم.

= عدم تحمل اللاكتوز الثانوي.. يحدث هذا النوع من عدم تحمل اللاكتوز عندما تقلل الأمعاء الدقيقة من إنتاج اللاكتاز بعد مرض أو إصابة أو جراحة تشمل الأمعاء الدقيقة، تشمل الأمراض المرتبطة بعدم تحمل اللاكتوز الثانوي العدوى المعوية ، والداء البطني ، والنمو الزائد للبكتيريا ، ومرض كرون.

قد يؤدي علاج الاضطراب الأساسي إلى استعادة مستويات اللاكتاز وتحسين العلامات والأعراض ، على الرغم من أنه قد يستغرق وقتًا.

= عدم تحمل اللاكتوز الخلقي أو النمائي.. من الممكن ، ولكن نادرًا ، أن يولد الأطفال وهم يعانون من عدم تحمل اللاكتوز الناجم عن نقص اللاكتاز، ينتقل هذا الاضطراب من جيل إلى جيل في نمط وراثي يسمى صبغي جسدي متنحي ، مما يعني أنه يجب على كل من الأم والأب نقل نفس المتغير الجيني حتى يتأثر الطفل، يمكن أن يعاني الأطفال الخدج أيضًا من عدم تحمل اللاكتوز بسبب مستوى اللاكتاز غير الكافي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.