الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:13 صـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عبد الغفار : الرئيس السيسي وفر كل الدعم لعلماء مصر لإنتاج لقاح مضاد لكورونا

د. خالد عبد الغفار
د. خالد عبد الغفار

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن إعلان بدء التجارب السريرية للقاح المصري كوفي فاكس ضد فيروس كورونا هو تتويج جهد كبير لمجموعة من علماء المركز القومي للبحوث.

وأضاف عبدالغفار خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بالمركز القومي للبحوث أنه منذ بداية جائحة كورونا كان هناك تحديات كبيرة لفك شفرات ورموز الفيروس موضحا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ الوهلة الأولى يولي اهتماما كبيرا بمواجهة الجائحة وضرورة إنتاج لقاح مصري ضد الفيروس وكانت لديه ثقه كبيرة في علماء مصر وأساتذة الجامعات والمركز القومي للبحوث.

وأشار الوزير إلى أن الرئيس السيسي أكد توفير كل الدعم لعلماء مصر لإنتاج اللقاح المصري مشيراً إلى أن دعم القيادة السياسية كان دافع كبير للعلماء في إنتاج اللقاح رغم الصعوبات في البدايات والتجارب الإكلينيكية.

وأكد الوزير أن هناك فرقاً بين اللقاحات في التركيبة الجينية للفيروس موضخا أن هناك شريكاً في فى طريق إنتاج اللقاح وهي فاكسين فالى.


وأوضح عبدالغفار أنه قد تمت إعادة التجارب من قبل لجان متخصصة من 6 لـ 8 شهور للحصول على موافقة هيئة الدواء بشأن إنتاج اللقاح المصرى .

وكشف وزير التعليم العالي عن لقاح جديد خلال أيام قليلة من خلال مجموعة عمل عملت بتكاتف كبير.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.