×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 24 يناير 2022 12:06 مـ 21 جمادى آخر 1443هـ
صحة وجمال

قائمة بالأطعمة المفيدة لمرضى القلب

مرضى القلب
مرضى القلب

نستعرض معكم قائمة بالأطعمة المفيدة لمرضى القلب، التي يجب وضعها فى النظام الغذائي اليومي وطبعًا بعد الحصول على موافقة الطبيب خاصة إذا كان المريض يعانى من مشكلات صحية أخرى تتأثر بنوعية الطعام بشكل كبير مثل مرض السكري .

قائمة بالأطعمة المفيدة لمرضى القلب

= الأفوكادو.. غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والبوتاسيوم وقد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم وخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

= الطماطم الطازجة.. غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للقلب ولكن يجب عند تناولها خفض الصوديوم في باقي الأطعمة للحصول على أقصى فائدة كما أنها غنية بالليكوبين.

= الدهون الصحية .. استبدال الزيوت المهدرجة والسمن النباتي بالدهون الطبيعي عند إعداد الطعام وفى مقدمتها زيت الزيتون والكانولا وزيت الذرة والسمن الخالي من الدهون المهدرجة.

= الخضر الورقية .. تحتوي الخضار الورقية الخضراء على نسبة عالية من فيتامين K والنترات ، والتي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم وتحسين، ووظائف الشرايين حيث تشير الدراسات إلى أن تناول كميات أكبر من الخضر الورقية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

= الشيكولاتة الداكنة.. تحتوى على مواد عديدة مفيدة لصحة القلب وتحسين الحالة المزاجية ولكن احترس اذا كنت تعانى من السكري

=أكلات أوميجا 3.. الأطعمة المحتوية على أوميجا 3 مفيدة جدا لصحة القلب مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والرنجا والمكسرات ولكن بشرط وهو إعدادها وتقديمها بشكل صحي دون وضع الكثير من الإضافات كعدم تحميص المكسرات وتتبيلها بالملح.

= التوت.. توجد أنواع عديده منه وترجف فوائدها للقلب لأنها غنية بمواد البوليفينول المضادة للأكسدة خاصة النوع الأحمر والأسود

= البروكلي:.. وفق الأبحاث الحديثة فإن تناول البروكلي المطهو ​​على البخار بانتظام يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول


=الحبوب الكاملة .. تشير الدراسات الموجزة إلى أن تناول الحبوب الكاملة حيث يرتبط بانخفاض نسبة الكوليسترول وضغط الدم الانقباضي ، فضلاً عن انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

= أكلات غنية بـ البوتاسيوم.. أبرزها الموز والأفوكادو والبرتقال واللبن “ يفضل خالى الدسم لمن يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

=الكبدة .. من أكثر أنواع اللحوم الغنية بالأحماض الأمينية والعناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب ولكن في نفس الوقت يجب عدم الإسراف في تناولها.

= الفول والبازلاء والحمص والعدس.. من الأطعمة الغنية بالألياف وتخفض نسبة الكوليسترول الضار مما يساعد فى علاج أمراض القلب وتحسن صحة المرضى.

= الشاي الأخضر.. وجد الخبراء أن شرب الشاي الأخضر يرتبط بانخفاض طفيف في نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتقوية المناعة وتحسين وظائف الجسم بشكل عام .

قائمة بالأطعمة المفيدة لمرضى القلب مرضى القلب الأفوكادو الطماطم الطازجة

مواقيت الصلاة

الإثنين 12:06 مـ
21 جمادى آخر 1443 هـ 24 يناير 2022 م
مصر
الفجر 05:19
الشروق 06:49
الظهر 12:07
العصر 15:04
المغرب 17:24
العشاء 18:45
link 2030 link link link link link link link link link link link link link link link
CIB
CIB