×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 27 يناير 2022 09:48 صـ 24 جمادى آخر 1443هـ
عرب وعالم

بيان صادم من الصحة العالمية بشأن تطعيم كورونا بالشرق الأوسط

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هناك 7 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لم تصل نسبة التطعيم فيها ضد فيروس كورونا إلى 10%.

وقال المدير الإقليمي لـ منظمة الصحة العالمية المعني بمنطقة شرق المتوسط: "ندرك أن الحكومات والمجتمعات تواجه ضغوطا هائلة لتحقيق التوازن بين الحفاظ على النشاط الاقتصادي والتخفيف في الوقت نفسه من خطر فيروس كورونا. إلا أن ظهور التحور الجديد المثير للقلق أوميكرون المكتشف يوضح لنا مدى اليقظة والمشاركة التي يجب علينا جميعا أن نحافظ عليهما".

وتابع: "تعمل منظمة الصحة العالمية مع شبكات خبرائنا في جميع أنحاء العالم لتحديد تأثيره على انتقال المرض، وشدته، وما إذا كان قد يفلت من المناعة التي اكتسبناها سواء من خلال عدوى سابقة أو من خلال اللقاحات".

وأضاف: "ومما لا شك فيه أن البلدان منخفضة الدخل وبلدان الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط هي الأقل تغطية للتطعيم. وفي ظل هذه الظروف يكون خطر ظهور التحورات أكبر ما يكون. وفي إقليمنا، لم تصل تغطية التطعيم بعد إلى 10% في 7 بلدان".

وتابع: "فحتى إذا كنت قد حصلت على اللقاح، من الضروري أن تواصل ارتداء الكمامة، وأن تحافظ على التباعد البدني، وأن تواظب على تنظيف اليدين، يجب علينا أن نضاعف جهودنا لإنهاء الجائحة. ولكن الخبر السار هو أنه حتى في مواجهة أي تحور جديد، لدينا الأدوات التي تمكننا من أن نكون سباقين أكثر استباقا وليس مجرد رد فعل".

قالت منظمة الصحة العالمية في بيان، إن متحور أوميكرون تفشي في 23 دولة على الأقل، مشيرة إلى أن حظر السفر لن يمنع انتشار أوميكرون، وطالبت منظمة الصحة الدول بتكثيف الفحوص والتلقيح ضد فيروس كورونا.

كما حذرت المنظمة من انتشار واسع لـ متحور أوميكرون.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، الحصول على مزيد من المعلومات خلال أيام حول خطورة متحور أوميكرون ومدى قدرة المتحور الجديد لـ فيروس كورونا على الانتقال.

وقالت ماريا فان كيركوف رئيسة الفريق الفني لوباء فيروس كورونا في منظمة الصحة العالمية،إن أحد السيناريوهات المحتملة هو أن السلالة الجديدة، التي اكتشفت لأول مرة في جنوب أفريقيا، قد تكون أكثر قابلية للانتقال من سلالة دلتا الشائعة.

وأضافت رئيسة الفريق الفني لوباء فيروس كورونا في منظمة الصحة العالمية، أنه لم يعرف بعد ما إذا كانت أوميكرون تتسبب في ظهور أعراض مرضية شديدة وخطيرة على المصابين أم لا.

منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا المستجد منظمة الصحة العالمية الإصابات الوفيات متحور أوميكرون

مواقيت الصلاة

الخميس 09:48 صـ
24 جمادى آخر 1443 هـ 27 يناير 2022 م
مصر
الفجر 05:18
الشروق 06:48
الظهر 12:08
العصر 15:06
المغرب 17:27
العشاء 18:47
link 2030 link link link link link link link link link link link link link link link
CIB
CIB