الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 07:03 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بيان صادم من منظمة الصحة العالمية بشأن منشأ أوميكرون

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

اعتبر مستشار مدير منظمة الصحة العالمية بيتر سينجر أنه من المبكر الحديث عن عدم فعالية اللقاحات في مواجهة المتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وقال سينجر: "ينبغي تعميم التطعيم في العالم لمنع الفيروس من الانتشار وظهور متحورات جديدة، ولا يمكن لآلية كوفاكس أن توزع اللقاحات إن لم تكن اللقاحات متوفرة".

وأضاف سينجر: "لسنا متأكدين أن مصدر أوميكرون هو جنوب أفريقيا، بل تم اكتشافه هناك بفضل تقدم الطب في هذا البلد، وما يقلقنا بشأن أوميكرون هو عدد التحولات التي مر بها وعدم معرفتنا بحدة أعراضه".

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه لايجب أن ينجر العالم وراء حالة الذعر التي قد ينتج عنها أزمات أكبر من المتغير ذاته، وفق ما ذكرت وسائل إعلام عدة.

وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سمية سواميناثان، في رسالة طمأنة للعالم إنه لا يجب المبالغة إزاء السلالة الجديدة من فيروس كورونا "أوميكرون".

وذكرت "سواميناثان" في مؤتمر صحفي، إنه لا ينبغي للعالم الشعور بالذعر من السلالة الجديدة من فيروس كورونا "أوميكرون"، لكن عليه أن يكون مستعداً.

وأكّدت "سمية سواميناثان"؛ أن الوضع الآن يختلف عمّا كان قبل عام، وتابعت القول: إن لدى المتحور قدرة عالية على الانتشار بالاستناد إلى البيانات الصادرة من جنوب إفريقيا، ومن المحتمل أن يصبح السلالة المهيمنة في أنحاء العالم رغم صعوبة التنبؤ بذلك.

وأضافت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، أن المتحور "دلتا" يمثل حالياً 99 في المئة من الحالات على صعيد العالم.

وتابعت قائلة: "إلى أي مدى يجب أن نكون قلقين؟ نحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين وحذرين، وألا نفزع، لأننا في وضع مختلف عمّا كان عليه الحال قبل عام".

وتشير تقارير إلى أن المتحور الجديد أوميكرون رُصد في 40 دولة تقريباً.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.