الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 11:37 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ننشر بالأرقام عدد الشركات المصرية المشاركة في توريد معدات محطة الضبعة

المنتدى المصري الروسي للطاقة النووية
المنتدى المصري الروسي للطاقة النووية

أعلن أحمد عويس رئيس اللجنة الوطنية المشتركة لتوطين تكنولوجيا الطاقة النووية، عن عدد الشركات المصرية المشاركة في توريد معدات محطة الضبعة، مشيرا إلى أن هناك 295 شركة مصرية سجلت حتى الآن على الموقع الإلكتروني الذي تم تحديده من أجل اختيار الشركات المشاركة في توريد المعدات وتنفيذ المكون المحلي بمحطة الطاقة النووية بالضبعة.

وقال خلال انعقاد الجلسة الثالثة لمنتدى الطاقة النووية المصري الروسي، إن اللجنة الوطنية قامت بزيارة 89 شركة إنشاءات مصرية خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى شركات أخري تعمل في تصنيع المضخات والمواسير.

وأفاد بأن الوحدة الأولى من محطة الضبعة ستكون نسبة المكون المحلى بها 20%، وترتفع إلى 25% في المفاعل الثاني، وتزيد إلى 30% في المفاعل الثالث، وتصل إلى 35% مع اكتمال المفاعل الرابع.

ونوه بأن الفرصة ما زالت متاحة أمام الشركات المصرية لتسجيل بياناتهم، لافتاً إلى أن اللجنة المختصة لتوطين التكنولوجيا النووية تضم في عضويتها مسئولين من مصر وروسيا، ويتم تقييم الشركات وتصنيفها ثم أختيارها وفقاً لعدد من المعايير وبعد زيارتها والتأكد من التزامها وجديتها واستعدادتها لتنفيذ الأعمال.

وأضاف أن شركة روساتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة تطرح مناقصات تنافسية على الشركات ويتم تلقي العروض الفنية والمالية، وحال وجود أى شئ خاص بالاجراءات التفاوضية يتم مناقشة الأمر مع الشركة للوصول إلى حلول، موضحاً أن المجالات التى تسعى اللجنة لتوطينها تضم قطاع التشييد والبناء وتوريد المعدات والمواد الخام وأعمال التصميم والمسح الهندسي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة