×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 24 يناير 2022 01:06 مـ 21 جمادى آخر 1443هـ
تقارير وأحداث بيزنس وبورصة

ننشر بالأرقام عدد الشركات المصرية المشاركة في توريد معدات محطة الضبعة

المنتدى المصري الروسي للطاقة النووية
المنتدى المصري الروسي للطاقة النووية

أعلن أحمد عويس رئيس اللجنة الوطنية المشتركة لتوطين تكنولوجيا الطاقة النووية، عن عدد الشركات المصرية المشاركة في توريد معدات محطة الضبعة، مشيرا إلى أن هناك 295 شركة مصرية سجلت حتى الآن على الموقع الإلكتروني الذي تم تحديده من أجل اختيار الشركات المشاركة في توريد المعدات وتنفيذ المكون المحلي بمحطة الطاقة النووية بالضبعة.

وقال خلال انعقاد الجلسة الثالثة لمنتدى الطاقة النووية المصري الروسي، إن اللجنة الوطنية قامت بزيارة 89 شركة إنشاءات مصرية خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى شركات أخري تعمل في تصنيع المضخات والمواسير.

وأفاد بأن الوحدة الأولى من محطة الضبعة ستكون نسبة المكون المحلى بها 20%، وترتفع إلى 25% في المفاعل الثاني، وتزيد إلى 30% في المفاعل الثالث، وتصل إلى 35% مع اكتمال المفاعل الرابع.

ونوه بأن الفرصة ما زالت متاحة أمام الشركات المصرية لتسجيل بياناتهم، لافتاً إلى أن اللجنة المختصة لتوطين التكنولوجيا النووية تضم في عضويتها مسئولين من مصر وروسيا، ويتم تقييم الشركات وتصنيفها ثم أختيارها وفقاً لعدد من المعايير وبعد زيارتها والتأكد من التزامها وجديتها واستعدادتها لتنفيذ الأعمال.

وأضاف أن شركة روساتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة تطرح مناقصات تنافسية على الشركات ويتم تلقي العروض الفنية والمالية، وحال وجود أى شئ خاص بالاجراءات التفاوضية يتم مناقشة الأمر مع الشركة للوصول إلى حلول، موضحاً أن المجالات التى تسعى اللجنة لتوطينها تضم قطاع التشييد والبناء وتوريد المعدات والمواد الخام وأعمال التصميم والمسح الهندسي.

وزارة الكهرباء الطاقة المتجددة روساتوم محطة الضبعة المحطة النووية المنتدى المصري الروسي للطاقة النووية

مواقيت الصلاة

الإثنين 01:06 مـ
21 جمادى آخر 1443 هـ 24 يناير 2022 م
مصر
الفجر 05:19
الشروق 06:49
الظهر 12:07
العصر 15:04
المغرب 17:24
العشاء 18:45
link 2030 link link link link link link link link link link link link link link link
CIB
CIB